تعتزم تركيا فرض رسوم جمركية على جميع السيارات المستوردة من الصين، وذلك في خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولكن على السيارات الكهربائية الصينية بشكل خاص.

وبحسب تقرير نشرته "دويتشه فيلي" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد أعلنت وزارة التجارة التركية أنه سيتم فرض رسوم جمركية بنسبة 40%، أو ما لا يقل عن 7 آلاف دولار على كل مركبة.

وفرضت البلاد بالفعل تعرفة جمركية على السيارات الكهربائية الصينية العام الماضي.

وابتداءً من 8 يوليو، قد يصل إجمالي الرسوم الجمركية على السيارات الصينية المستوردة إلى 50%. ويشعر العديد من ممثلي صناعة السيارات بقلق بالغ إزاء هذه الخطوة.

كما أشار التقرير إلى أن السوق المحلية في تركيا متقلبة بالفعل، بجانب أن التضخم مرتفع جداً.

ويخشى ممثلو صناعة السيارات أن الرسوم الجمركية الإضافية ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.

وبحسب التقرير أيضاً، لا يستطيع العمال الأتراك ذوو الدخل المتوسط ​​شراء سيارة على أي حال.

ويعادل الحد الأدنى للأجور في تركيا حالياً 520 دولاراً، مع معدل تضخم سنوي يبلغ 75.45%.

ويحصل ما يقرب من نصف العمال الأتراك على الحد الأدنى للأجور، وفقًا لنقابة DISK، وهي نقابة عمالية كبرى.

من جانبه، أوضح رئيس اتحاد تجار السيارات في تركيا أيدين إركوك، أن فرض الرسوم الجمركية على جميع المركبات الصينية يتعارض مع السوق الحرة.

وهناك سبب آخر يجعل السيارات الجديدة أكثر تكلفة في تركيا، كما يقول، الرئيس التنفيذي لموقع otomerkezi.net علي كاراكاس، وهي منصة لبيع السيارات المستعملة، موضحاً أن قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة لزيادة السلامة على الطرق تدخل حيز التنفيذ في يوليو.

ويجب أن تكون جميع المركبات الجديدة مجهزة بأنظمة مساعدة السائق مثل مساعدة الفرامل، والتحذير من التعب، وغيرها من التقنيات الأخرى.