العربية Business


تناسب الأنشطة غير المشروعة لأنها عابرة للحدود وفورية
بدأ غاسلو الأموال يستخدمون العملات المشفرة بشكل متزايد لإخفاء أصول وحركة الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، وفقاً لتقرير صادر عن "Chainalysis".

وقال التقرير، الذي درس الاتجاهات والطرق الأحدث لغسل الأموال، إن العملات المشفرة تُستخدم في الجرائم خارج سلسلة الكتل مثل الاتجار بالمخدرات والاحتيال، لأن العملات المشفرة "عابرة للحدود، وفورية تقريباً، وغير مكلفة بشكل عام للمعاملات".

وقالت شركة تحليلات "Blockchain" في تقرير لها في يوليو/تموز: "إن الانتشار المتزايد للعملات المشفرة جعلها أداة لغسل عائدات الجرائم المختلفة خارج سلسلة الكتل، مثل الاتجار بالمخدرات والاحتيال. في عام 2024، يشمل غسل الأموال في العملات المشفرة جميع الجرائم - وليس فقط تلك المرتبطة بطبيعتها بالنظام البيئي للعملات المشفرة".

ويأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه قيمة أكبر عملة مشفرة في العالم، بيتكوين، قفزة بنحو 55% حتى الآن هذا العام، وفقًا لـ "LSEG".

ويستخدم غاسلو الأموال طرقًا مختلفة مثل خلاطات العملات المشفرة و"القفزات" بين المحافظ لإخفاء تدفق الأموال.

تتضمن عمليات خلط العملات المشفرة، أو ما يعرف بـ "المزج"، خلط العملات المشفرة من مصادر مختلفة لجعل اكتشاف أصلها ومالكها أمرًا صعبًا. كما يستغل المجرمون جسور العملات المشفرة لإخفاء أصول الأموال من خلال نقلها بين شبكات blockchain المختلفة.

وتتضمن "القفزات" نقل الأموال بين العديد من المحافظ الشخصية الوسيطة لتجنب الاكتشاف.

100 مليار دولار

منذ عام 2019، تم تحويل ما يقرب من 100 مليار دولار من الأموال من محافظ غير مشروعة إلى خدمات التحويل - حيث يتم تحويل العملات المشفرة إلى عملة ورقية، كما كشفت بيانات Chainalysis". وكان أعلى مبلغ تم تحديده هو 30 مليار دولار في عام 2022.

كانت بورصة العملات المشفرة الروسية الخاضعة للعقوبات Garantex وراء المبلغ القياسي إلى حد كبير حيث تقدم خدماتها لغاسلي الأموال طريقة لتحويل العملات المشفرة التي تم الحصول عليها بشكل غير مشروع إلى نقود.

لكن Chainalysis"، قالت إنه لا يزال من الممكن تعقب هذه الأنشطة غير المشروعة.

ويمكن تتبع غسيل العملات المشفرة وتحليلها بدرجة أعلى من الدقة والسرعة، وذلك بفضل شفافية Blockchain، مقارنة بالأنظمة المالية التقليدية. ومع ذلك، من المتوقع أن يصبح غسيل العملات المشفرة أكثر انتشاراً، وفقًا للتقرير.

وقالت شركة تحليلات "Blockchain": "مع تزايد القبول العالمي للعملات المشفرة وتقلص الحواجز أمام الدخول، تتوقع Chainalysis"، أن يصبح هذا النوع من غسيل الأموال أكثر أهمية، حيث يستغل الجهات الفاعلة غير المشروعة تاريخياً التقنيات الجديدة لأغراضها الخاصة".