في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها بورصة البحرين لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين وتعزيز السيولة في السوق، وبناءً على موافقة مصرف البحرين المركزي، أصدرت بورصة البحرين دليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) لجميع المتعاملين في السوق وذلك من خلال الوسطاء المرخصين في السوق، والتي تهدف إلى تعزيز مستوى السيولة في السوق بالإضافة إلى تنويع أدوات الاستثمار والتحوط من أجل استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.
ويأتي إصدار دليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) استكمالاً لقواعد السوق الحالية، ويهدف إلى تنظيم آلية البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) حيث يعرَف البيع على المكشوف الفني بأنه عملية بيع المستثمر لورقة مالية لا يمتلكها، أو لم يقم بالترتيب للاقتراض قبل تنفيذ عملية البيع على المكشوف، ولكنه يلتزم بتوفيرها ضمن فترة التسوية المعمول بها T+2. ووفقا لدليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى)، فإن هذا الإجراء يسمح بالبيع على المكشوف (غير المغطى) فقط للأعضاء المرخصين والمستثمرين المؤهلين.
ووفقاً للدليل الجديد، وضعت بورصة البحرين إطاراً يحدد فيه عدداً من الإجراءات لتنظيم خدمة البيع عل المكشوف الفني (غير المغطى)، ومن ضمنها مختلف حالات وقف البيع على المكشوف مثل هبوط سعر الورقة إلى حد أدنى وقدره %5 ووصول كمية الأوراق المباعة على المكشوف إلى مستوى %10. وقد قامت بورصة البحرين بتطبيق إطاراً واضحاً يحكم التعاملات ضمن خدمة البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) لتنفيذ الصفقات.
من جهته، صرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بقوله: "إن إصدار دليل البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) يأتي في إطار جهود بورصة البحرين المبذولة لتعزيز مستوى السيولة في السوق ويتماشى مع استراتيجية قطاع الخدمات المالية، حيث يعمل الدليل إلى تنظيم خدمة البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) ليتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، ويهدف إلى تعزيز الكفاءة ومبدأ الشفافية في السوق بالإضافة إلى تحسين آلية التسعير في السوق.

وأشار الشيخ خليفة إلى أهمية وضع قوانين وحقوق والتزامات واضحة تحكم التعاملات ضمن خدمة البيع على المكشوف الفني لكل من الوسطاء والمستثمرين المؤهلين على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، تأتي هذه الخطوة في إطار إتاحة أدوات واستراتيجيات تداول مختلفة وتوفير المزيد من المرونة ومنح مزيد من استراتيجيات التداول للمستثمرين وخاصة المؤهلين منهم.
ومن الجدير بالذكر أنه يجب على الأعضاء المؤهلين الحصول على ترخيص من بورصة البحرين لممارسة نشاط البيع على المكشوف الفني وفقًا للقواعد التي تم إصدارها، حيث تنطبق خدمة البيع على المكشوف الفني (غير المغطى) على الأسهم والأوراق المالية الأخرى المعتمدة من قبل بورصة البحرين، ويتم مراجعة الأوراق المالية المتاحة بشكل دوري لضمان بيئة تداول آمنة وديناميكية وقابلة للتكيف.
وللمزيد من المعلومات يمكن للأعضاء زيارة موقع بورصة البحرين www.bahrainbourse.com أو الاتصال بإدارة عمليات التداول على 17108778 أو البريد الإلكتروني: [email protected]