في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها بورصة البحرين لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين وتعزيز السيولة في السوق، وبناءً على موافقة مصرف البحرين المركزي، أصدرت بورصة البحرين إطار تنظيمي جديد لصناعة السوق وتحديث القواعد المطبقة لتنظيم خدمة مزودي السيولة. تهدف القواعد الجديدة إلى تنظيم خدمة صناعة السوق ومزودي السيولة بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وكما توضح القواعد الفرق بين دور صنَاع السوق ومزودي السيولة. وبناءً على الإطار التنظيمي الجديد، سيتم اعتماد عضوية صنَاع السوق الحاليين كمزودي السيولة في السوق.
سيتم البدء في تطبيق القواعد المحدثة اعتبارًا من 28 يوليو2024، وسيُمنح مزودي السيولة فترة لتطبيق القواعد الجديدة من أجل ضمان الانتقال السلس واستيفائهم بمتطلبات القواعد الجديدة المتعلقة بمزودي السيولة.
وبناءً على القواعد الجديدة، توفر بورصة البحرين نوعين من العضوية يهدفان إلى تعزيز السيولة في السوق، وهما مزودي السيولة وصنَاع السوق. ووفقاً للقواعد الخاصة بمزودي السيولة، يتطلب على مزودي السيولة المعتمدين تسهيل عملية التداول على أسهم محددة من خلال وضع أوامر البيع والشراء بشكل مستمر وروتيني نيابة عن الشركة المصدرة.
أما بالنسبة للقواعد الخاصة بصناعة السوق، يتطلب على صنَاع السوق المعتمدين تسهيل عملية التداول من خلال إنشاء صناديق لأسهم معينة وإدارتها من خلال وضع أوامر البيع والشراء بشكل مستمر وذلك بناءً على اتفاقية مبرمة بين صانع السوق وبورصة البحرين، حيث تحدد الاتفاقية تفاصيل الالتزامات الخاصة بصانع السوق، ويجب على صانع السوق الالتزام بمستوى محدد من السيولة والذي تم نصه في الاتفاقية على كل سهم على حده، كما هو منصوص عليه في كل من الفئات الستة التالية: الحد الأدنى لفترة نشاط صناعة السوق، الحد الأدنى لحجم أمر البيع والشراء، الحد الأقصى للفرق بين أوامر البيع والشراء، الإطار الزمني لتحديث أوامر البيع والشراء، الحد الأدنى لتواجد الأوامر في سجل الأوامر، وسقف التداول المسموح له.
ويتطلب على كل من صنَاع السوق ومزودي السيولة استيفاء متطلبات الترخيص من قبل مصرف البحرين المركزي وكما يتطلب اعتمادهم من بورصة البحرين لمزاولة أنشطة صناعة السوق ومزودي السيولة، ويتوجب عليهم استيفاء متطلبات العضوية والتسجيل المنصوص عليها في القواعد.
وصرح السيد عبدالله محمد جناحي، مدير أول إدارة عمليات التداول بقوله: "تعد القواعد الجديدة جزءاً من جهود بورصة البحرين الاستراتيجية المستمرة لزيادة السيولة في السوق وتعزيز عملية كشف الأسعار بالإضافة إلى تحسين كفاءة السوق من خلال تنفيذ الأوامر بشكل أفضل. إن تحسين السيولة هو أحد العناصر الأساسية في استراتيجية تطوير البنية التحتية لسوق رأس المال في البحرين بشكل عام."
وأضاف السيد عبدالله جناحي: "كما يتطلب على جميع الأعضاء المهتمين بالتسجيل كصانعي سوق أو مزودي سيولة التواصل مع إدارة عمليات التداول في بورصة البحرين وتقديم المستندات المطلوبة والمتوفرة على موقع بورصة البحرين."
ومن الجدير بالذكر أن بورصة البحرين قد أصدرت ورقة استشارية حول قواعد صناعة السوق الجديدة في سبتمبر 2023، وتم نشر الورق الاستشارية والمستندات المتعلقة بالقواعد على موقع بورصة البحرين. وللمزيد من المعلومات حول التسجيل لكل من خدمتي صنَاع السوق ومزودي السيولة، يمكن للأعضاء زيارة موقع بورصة البحرين الالكتروني: www.bahrainbourse.com أو التواصل مع إدارة عمليات التداول على الرقم: 17108778 أو البريد الإلكتروني: [email protected]