سيد حسين القصاب

5 عطاءات لبناء محطة حوار لتحلية مياه البحر..

أعلن مجلس المناقصات والمزايدات عن فتح 13 مناقصة لتسع جهات، تقدّم لها 41 عطاءً، من بينها 4 مناقصات لهيئة الكهرباء والماء؛ المناقصة الأولى لاستبدال أجهزة الحاسب الآلي من نوع Efacee ICS AEC6920 (BOXER)) بأجهزة من نوع (Efacec CLP500-HMI500) في عدد من المحطات، تقدم لها عطاءان، أقلهما بقيمة 76 ألف دينار، والثانية لاستبدال عوازل أطراف الجهد 66 كيلو فولت للمحولات الكهربائية جهد 66 إلى 11 كيلو فولت بعوازل جديدة مقترحة، بما في ذلك التصميم والتوريد والتركيب والاختبار والتشغيل، تقدم لها عطاء واحد بقيمة 769 ألف دينار، والمناقصة الثالثة للهيئة كانت بغرض توفير الصيانة اللازمة لجهاز فحص واختبار العدادات الذكية، تقدم لها عطاءان، بلغت قيمة أقلهما 72 ألفاً و151 ديناراً.
أما المناقصة الرابعة لهيئة الكهرباء والماء، فكانت بغرض بناء محطة جديدة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي في جزيرة حوار، بقدرة إنتاجية قدرها مليون إلى مليوني جالون في اليوم من المياه الصالحة للشرب، وتشييد خزانين أرضيين للمياه (2) بسعة تخزينية تبلغ مليون جالون لكل خزان، بالإضافة إلى مضخات نقل المياه المصاحبة، وحصلت على 5 عطاءات، إلا أنه لم يتم الإعلان عن قيمة العطاءات.
وفتح المجلس مناقصة لصالح هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بغرض وضع استراتيجية لنمذجة البناء وتنفيذه لتطوير آليات إصدار رخص البناء في منصة بنايات، تقدم لها 3 عطاءات، بلغت قيمها أقلها 294 ألف دينار.
كما فتح المجلس مناقصة لوزارة شؤون البلديات والزراعة، حيث تخطط لإقامة معرض البحرين للإنتاج الحيواني والزراعي (مراعي 2024)، ويشمل نطاق الأعمال التصميم والتخطيط والتسويق والبناء والإنتاج الكامل لجميع متطلبات المعرض، وحصلت على 3 عطاءات، بلغ أقل عطاء مقدم مليون و95 ألف دينار.
وحظيت شركة بابكو للتكرير على مناقصتين؛ الأولى بغرض وضع التصميم والإدارة الإنشائية للمقر الرئيسي المقترح للشركة، تقدم لها عطاء واحد بخيارين، وبلغت قيمة الخيار الأقل مليونين و842 ألف دينار، وفي المناقصة الثانية ترغب الشركة في توفير خدمات التشغيل الآلي، وحصلت على 7 عطاءات، حيث بلغ أقل عطاء 164 ألف دينار.
وفتح المجلس مناقصة لصالح وزارة المواصلات والاتصالات بغرض تزويد خدمات البث التلفزيوني عالي الدقة لمعرض البحرين الدولي للطيران 2024، تقدم لها عطاء واحد بقيمة 238 ألف دينار.
بدورها، طرحت وزارة التربية والتعليم مناقصة لتوفير أجهزة ذكية (كمبيوترات لوحية) للمعلمين والطلاب في المدارس الحكومية بمواصفات حديثة تواكب التطور التكنولوجي والمتطلبات الحديثة، وحصلت على 7 عطاءات، بلغ أقل عطاء 135 ألف دينار.
من جهتها، تسعى هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى إعادة تأهيل أربعة منازل في منطقة القلعة، حيث يشمل نطاق العمل الإشراف على العمل وتنفيذه، وحصلت على 6 عطاءات، بلغ أقل عطاء 111 ألف دينار.
بدورها، ترغب حلبة البحرين الدولية في تعيين مقاول لتقديم خدمات التشغيل والصيانة الشاملة لمظلات حلبة البحرين الدولية، وحصلت على عطائين، بلغ أقلهم 77 ألف دينار.
كمت فتح المجلس مناقصة لصالح وزارة الأشغال بغرض تطوير أنظمة الجدار الناري، تقدم لها عطاء واحد بقيمة 26 ألف دينار.