حسن عبدالنبي

كشف الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في "فلاي دبي"، حمد عبيدالله، أن الشركة تسعى إلى تسيير 10 رحلات يومية إلى البحرين بعد أعمال تحديث مطار البحرين الدولي، أي ما يعادل 70 رحلة أسبوعية.

وأطلقت "فلاي دبي" العام الماضي الرحلة الخامسة بين دبي والبحرين ليرتفع عدد رحلاتها الأسبوعية من 28 رحلة إلى 35 رحلة أسبوعياً.


وأكد عبيدالله أن البحرين هي أحد الوجهات المهمة بالنسبة لشركة فلاي دبي، رغم أن الشركة بدأت متأخرة على هذه الوجهة، حتى وصلت إلى 5 رحلات في فترة قصيرة جداً وبنسبة إشغال عالية، وهذه ميزة السوق البحريني، مشيراً إلى أن البحرين بلد مضياف.

وأفاد بأن الشركة تزيد رحلاتها باستمرار في المواسم نحو البحرين.

وحول أعمال الشركة قال: "فلاي دبي تمتلك 58 طائرة، وتسير رحلات لأكثر من 90 محطة".

وأكد أن الشركة ستقوم بزيادة رحلاتها لهذا الصيف، حيث ستقدم رحلات خاصة "موسمية".

كما أطلقت الشركة الأسبوع الماضي قسم "عطلات فلاي دبي" لتسليط الضوء على الطرح لسفر المهنيين التجاريين ضمن أحدث منتجاتها التي توفر للعملاء خيارات متنوعة للسفر والترفيه.

وسيكون قسم العطلات في فلاي دبي هو ذراع تنظيم الرحلات في الناقلة بهدف تبسيط السفر وتوفير خيارات أوسع للعملاء من خلال باقات العطلات التي تشمل رحلات الطيران والفنادق والخدمات الإضافية الأخرى مثل التنقلات من وإلى المطار والجولات السياحية وتأجير السيارات وغيرها.

وقال عبيدالله، إن إطلاق "عطلات فلاي دبي" يعد إنجازاً جديداً ونقلة نوعية في رحلة فلاي دبي مع دخولنا إلى مرحلة أكثر نضوجاً في عملياتنا".

وأضاف: " نحن مستمرون في تحدي مفهوم السفر التقليدي في المنطقة نحو تجاوز توقعات عملائنا."عطلات فلاي دبي سيعمل على تعزيز تجربة السفر عموماً لأننا نعطي العملاء الحرية في اختيار وتصميم عطلاتهم في مكان واحد".

وقال: "سيسمح موقع عطلات فلاي دبي للعملاء بالبحث والقيام بعمليات الدفع للرحلات والإقامة في الفنادق وغيرها من الخدمات وجميعها ضمن عملية حجز واحدة، كما يسمح الموقع لوكلاء السفر وقنوات التوزيع ومتاجر فلاي دبي المعتمدة بتصميم وحجز الباقات المصممة".

وسيوفر قسم العطلات في فلاي دبي باقات العطلات المتكاملة إلى شبكة فلاي دبي بما فيها وجهات العطلات الشهيرة مثل أذربيجان والتشيك ومصر والهند والمالديف والمملكة العربية السعودية وسريلانكا وتنزانيا وتركيا إضافة إلى الإمارات.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، غيث الغيث، إن فلاي دبي حققت نمواً خلال العام 2016 في أعداد الركاب بنسبة 15%، متوقعاً أن يستمر النمو بنفس الوتيرة في العام الحالي 2017، لافتاً إلى أن الصعوبات التي تعاني منها شركات الطيران هو المنافسة في الأسعار، حيث أن هنالك انخفاضاً كبيراً في أسعار التذاكر على مستوى العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط يزيد التحدي.

وتوقع أن يشهد العام الحالي 2017 استقراراً في أسعار تذاكر الطيران يرافقه نمو في أعداد الركاب.

كما توقع أن يشهد العام الجاري 2017 تحسناً في أسواق السفر والسياحة.

وحول أعمال الشركة التوسعية من حيث فتح وجهات جديدة أكد أن أحدث وجهاتهم الصيفية هذا العام والتي تمثلت في رحلاتها إلى كل من باتومي في جورجيا وغابالا في أذربيجان إضافة إلى تيفات في مونتنجرو وهي وجهات ستبدأ الناقلة رحلاتها إليها اعتباراً من يونيو المقبل.

ومع افتتاح المحطات الجديدة ترتفع شبكة الناقلة لتغطي 93 مدينة في 44 بلداً حول العالم مما يعكس التزامها باستمرار النمو والنضوج في عمليات الناقلة التي افتتحت 18 وجهة جديدة منذ عام 2015.

وتابع " نحن في فلاي دبي بقينا ملتزمين بتوفير شكبة وجهات متنوعة لمسافرينا وخاصة خلال موسم الصيف ". " إطلاق المحطات الجديدة في الصيف يأتي استجابة مباشرة لطلبات مسافرينا للتمتع بجمال هذه الوجهات السياحية".

وتعكس الوجهات السياحية لفلاي دبي تنوع شبكة وجهاتها. وتصدرت وجهات مثل كولمبو وصلالة وماليه وزنجبار قائمة وجهات الشواطئ من حيث نمو أعداد المسافرين حيث نمت أعداد المسافرين إلى كولمبو عبر فلاي دبي بنحو 24 % في العام الماضي مقارنة مع العام 2015، ونمت أعداد مسافري صلالة مع فلاي دبي بنسبة 40 % وإلى ماليه في المالديف بنسبة 29 %.

وأما لعشاق الجولات السياحية داخل المدن فتبرز وجهات فلاي دبي مثل العاصمة الأردنية عمان وبيروت وتبليسي حيث نمت أعداد المسافرين إلى عمان بنسبة 7 % في العام الماضي مقارنة مع العام 2015 فيما نمت أعداد مسافري تبليسي إلى الضعف خلال نفس الفترة. وشهدت وجهات أخرى مثل إسطنبول وبوخارست نمواً كبيراً خلال العام الماضي حيث نمت أعداد المسافرين بنسبة 21 % و 37 % على التوالي. شهدت باكو عاصمة أذربيجان أكبر نمو للركاب في عام 2016، إذ سجلت الناقلة ستة أضعاف عدد المسافرين السفر في عام 2016 مقارنة بالعام السابق بسبب تسهيل متطلبات التأشيرة.

وعن أسطول طائرات الشركة أكد الغيث أنه خلال العام الجاري 2017 سوف تستلم فلاي دبي أول دفعة من طائرات بوينغ 737 ماكس، وهذا النوع من الطائرات يدخل الخدمة لأول مرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقلل وتوفر 15% في المصاريف التشغيلية والوقود، بالإضافة إلى احتوائها على مقاعد أوسع، وقدرتها على الطيران لمسافات وساعات أطول من طائرات بوينغ 737".

وذكر أن شركة فلاي دبي هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي اشترت هذا النوع من الطائرات، لافتاً إلى أن طلبية الشركة تصل إلى 111 طائرة، تستلم منها الشركة هذا العام 6 طائرات تدخل الخدمة في سبتمبر المقبل، وبقية الطائرات يتم استلامها حتى 2023.

وأكد الغيث أن "فلاي دبي" فازت بجائزة أفضل ناقلة اقتصادية تخدم منطقة الشرق الأوسط وذلك ضمن جوائز مجلة " بزنس ترافيلر ميدل إيست " التي أقيمت في دبي أمس. ويتم التصويت على الجائزة من قبل قراء المجلة.

ويعكس هذا الإنجاز ما حققته فلاي دبي خلال السنوات الأخيرة من خلال شبكتها الإقليمية الشاملة وأنموذج العمل الذي تنهجه ودورها في زيادة تدفق الحركة السياحية والتجارية وخاصة بالنسبة للأسواق غير المخدومة. وتخدم الناقلة اليوم 93 وجهة في 44 بلداً حول العالم، ونقلت خلال العام الماضي 10.4 مليون مسافر.

كما أعلنت "فلاي دبي" في معرض سوق السفر العربي الذي أقيم مؤخراً في دبي برنامج " OPEN " للمكافآت وهو البرنامج الذي أطلقته الناقلة قبل ستة شهور وحقق نجاحاً كبيراً في مختلف أسواق المنطقة بفضل المزايا والشراكات التي يعرضها للعملاء من أعضاء البرنامج.

وجذب البرنامج أعضاء من أكثر من 200 جنسية وهو يقوم على جمع النقاط وإنفاقها بطريقة سهلة ومباشرة دون حد أدنى وفي أي يوم من أيام السنة. واستحوذت الهند على العدد الأكبر من عملاء البرنامج وبنسبة وصلت إلى 12 % من إجمالي أعضاء البرنامج فيما حلت الباكستان ثانياً والمملكة العربية السعودية ثالثاً وروسيا رابعاً والإمارات خامساً مما يعكس التنوع الكبير في شبكة فلاي دبي وقاعدة عملائها.

وقال الغيث: "عملنا على إعادة تعريف مفهوم السفر للناس في مختلف أنحاء المنطقة من خلال منحهم حرية الاختيار في الإنفاق عند السفر سواء كان للأعمال أو للترفيه". " نأمل من مسافرينا أن يروا تلك المزايا التي يوفرها هذا البرنامج بطريقة سهلة ومباشرة والتمتع بالمزيد من العروض والشراكات".

ومنذ إطلاق البرنامج جاءت 50 % من نقاط المكافآت وصرفها من المقيمين في الدولة تلتها السعودية ثم الكويت ولبنان. وتستحوذ الفئة العمرية بين 31-50 على 60 % من مجموع أعضاء برنامج " OPEN " فيما تشكل الفئة العمرية بين 21-30 نحو 25 % من إجمالي الأعضاء.

من جهتها قالت نائب الرئيس للعائدات الإضافية في فلاي دبي، ناهد الخييلي إن الناقلة ملتزمة بتوفير منتجات مبتكرة تعزز تجربة السفر لعملائها موضحة أنه تم تصميم هذا البرنامج ليكون أكثر مرونة وشفافية وأكثر سهولة للإنفاق بحيث يعطي مكافأة للأعضاء عن كل دولار يقومون بإنفاقه مع فلاي دبي.

وقالت إن فلاي دبي مستمرون في توسيع شراكاتنا مع المزيد من العلامات التجارية المرموقة في قطاعات الضيافة والسفر والتجزئة لتمكين أعضاء برنامج " OPEN " من اكتساب المزيد من النقاط في مختلف معاملاتهم واستبدالها برحلات مع فلاي دبي أو ترقيه درجة السفر وغيرها من الخيارات في أي يوم وعلى أي وجهة.

وأطلق برنامج " OPEN " للمكافآت فلاي دبي بطاقة ائتمان ذات علامة تجارية مشتركة لأول مرة مع بنك دبي الإسلامي في الإمارات العربية المتحدة والتي تسمح لأعضاء البطاقة كسب ما يصل إلى ثلاث مرات أكثر من نقطة على المشتريات محلياً أو دولياً.

وبالإضافة إلى تنوع شبكة وجهاتها استمرت فلاي دبي في تطوير وتحسين منتجاتها وخدماتها للمسافرين حيث تتمتع 48 طائرة من إجمالي أسطولها البالغ 58 طائرة بخدمات وأي فاي وخدمة التلفزيون المباشر مما يبقي المسافرين على تواصل مع أعمالهم وأصحابهم طوال الرحلة. كما إن درجة الأعمال على فلاي دبي توفر المزيد من الخصوصية للمسافرين. وأطلقت الناقلة خلال العام الماضي برنامج " OPEN " للمكافآت الذي لاقى استحسان المسافرين منذ إطلاقه في أكتوبر من العام الماضي وتم تصميمه لجمع النقاط وإنفاقها بطريقة سهلة ومباشرة دون حد أدنى وفي أي يوم من أيام السنة.

وأكد نائب الرئيس للعمليات التجارية لمنطقة الخليج وشبه القارة الهندية وإفريقيا في فلاي دبي، سودير سريداران، أنه وفي الوقت الذي يحظى مسافرو فلاي دبي بخدمات الاتصال في الأجواء والتمتع بخدمات درجة رجال الأعمال وخيارات الترفيه الأخرى فإننا في فلاي دبي مستمرون في توفير المزيد من الخدمات للمسافرين وتوفير أكثر من سبب للسفر معنا.