حسن عبدالنبي

كشف رئيس العمليات في قسم ترشيد الكهرباء بهيئة الكهرباء والماء، علي ميرزا، أن حملة ترشيد استهلاك الكهرباء وفرت 529,767 ألف دينار خلال عام واحد، وبنسبة 10% من إجمالي الفنادق فئة الـ 5 نجوم المشاركة في الحملة.

وأضاف أن الحملة بدأت للفنادق فئة الـ5 نجوم في 27 يوليو 2016 وكان الهدف أن يتم خفض الاستهلاك بنسبة 3%، حيث كانت تملك تلك الفنادق توجيهات من شركات عالمية للترشيد وبجهود الجميع تم الوصول إلى نتيجة ممتازة تبلغ 10%.


وبلغت الوفورات في الطاقة الكهربائية 18,268 ميغاواط، أما الوفورات في الوقود والغاز الطبيعي "171 MSCF"، انخفاض الانبعاث الغازية 9,134 طن، وتبلغ الوفورات المالية ما يصل إلى 529,767 دينار منذ بداية الحملة العام الماضي، وستستمر الوفورات سنوياً.

وجاء فندق الخليج بالمركز الأول حيث بلغت نسبة توفيره للكهرباء 27%، ثم فندق داون تاون روتانا بنسبة 19%، وفندق كراون بلازا بالمركز الثالث بنسبة 14%.

وأكد ميرزا، أن هناك خطة للانتقال لتطبيق الحملة على الفنادق ذات فئات الـ4 والـ3 نجوم خلال الفترة المقبلة، مبينًا أن الحملة تحتاج ما يقارب سنة واحدة حيث يتم مراقبة الاستهلاك قبل وبعد الحملة الترشيدية ويتم تسليم كل فندق التقرير الفني الخاص فيه يظهر فيه الانجاز خلال الحملة والأمور التي تم تطبيقه مع اقتراحاتنا لنتائج أفضل.

بدوره، قال مدير إدارة المرافق والخدمات السياحية بهيئة البحرين للسياحة والمعارض هشام الساكن، إن الهيئة تدعم مبادرات الجهات الثانية دائما وتطمح ليكون لها شراكات مع القطاعات الأخرى.

وأشار إلى ضرورة تكرار مثل هذه الحملة التي ساعدت على ترشيد الاستهلاك في الكهرباء والماء مع قطاعات أخرى غير الفنادق، فهو جزء من المحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة كما يعزز من الشراكة بين الجهات الحكومية ويخدم قطاع الجهتين.

وأضاف الساكن، أن عدد الفنادق المشاركة بلغت 16 فندقاً من فئة 5 نجوم وستكون هناك مبادرة أخرى قريبا للفنادق ذات فئات 4 و3 نجوم، ومن المفترض أن يتم تغطية جميع القطاع السياحي من ناحية الفنادق.

وأوضح أن مثل هذه المبادرات تنعكس مباشرة على الاقتصاد حيث انه سيتم خفض الإنفاق على الفندق وبالتالي سترتفع إيراداته تلقائيا، وبذلك سيستطيع التحسين من وضعه من ناحية جودة الخدمات وغيرها.

فيما كشف رئيس مجموعة العمليات بقسم ترشيد المياه عبدالأمير المطوع، أن حملة ترشيد استهلاك المياه وفرت 36,650 دينار خلال عام واحد وبنسبة 3.6 % من إجمالي الفنادق 5 نجوم المشاركة في الحملة.

وأضاف أن 11 فندق مشارك التزم بتوصيات قسم الترشيد من أصل 17 فندق واستطاعوا توفير ما نسبته 11 % ما يشكل إجمالي 75,860 دينار، موضحاً أن في بداية المشروع تم تشكيل فريق يضم محللين بيانات ومنفذين لإجراءات الحملة.

وأشار إلى أن الهدف من الحملة حماية الموارد الشحيحة وبالذات المياه الجوفية لاستدامتها للأجيال القادمة، لذا فقد تم إقامة 16 محاضرة في الفنادق المشاركة وتم التركيز فيها على كيفية إجراءات التنفيذ وملأ الاستمارات من أصحاب الفنادق وبعدها تم التنسيق للزيارات الميدانية والكشف على المواقع.

وقال إنه من خلال زيارة المواقع تم ملاحظة ارتفاع الاستهلاك وأسباب وهم 3 أضلع، الأول هو التدفقات العالية في الحنفيات، والثاني ري المزروعات بشكل مفرط والتسربات من تحت الأرض وصعبة الكشف، والثالث التسربات المائية وهم 3 أنواع، مرئية، وغير مرئية، والتسربات المرئية غير الملاحظة.

وأكد أن الحملة المقبلة ستكون للفنادق ذات الفئات 4 و3 نجوم ومن المتوقع أن تكون مطلع العام المقبل، والتي ستكون أفضل وستوفر الماء أكثر بنسبة تصل إلى 5%.