ارتفعت العملة المحلية لتركيا مقابل نظيرتها الأمريكية خلال تعاملات الجمعة، لكن الليرة تتجه لتسجيل خسائر بأكثر من 1% بالأسبوع الحالي.

وتتزامن الخسائر في قيمة العملة التركية معضعف أحجام التعامل بشكل عام في تركيا، حيث أغلقت البورصات والأسواق المالية أبوابها منذ منتصف تعاملات الإثنين الماضي، وتستمر كذلك حتى نهاية الأسبوع الحالي بسبب إجازة عيد الأضحى.

ومن المقرر إعادة فتح الأسواق المالية التركية يوم الإثنين المقبل.

لكن على الرغم من ذلك تستمر المواجهة الحادة بين واشنطن وأنقرة بشأن الخلاف حول احتجاز القس الأمريكي "أندرو برونسون"، والذي ترفض تركيا تسليمه للولايات المتحدة دون المقايضة على "فتح الله كولن".

وكان المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتهم الولايات المتحدة بشن حرب اقتصادية.

وفي بداية هذا الأسبوع، تقدمت تركيا بشكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم، والتي قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من الشهر الجاري بمضاعفتها على أنقرة لكن أمريكا تواصل طريقها.

وبحلول الساعة 11:45 صباحاً بتوقيت جرينتش، صعدت الليرة التركية مقابل العملة الأمريكية بنسبة 0.9% ليهبط الدولار إلى 6.0693 ليرة.

لكن في المقابل تتجه العملة التركية لتسجيل خسائر بنسبة 1.1% أمام الورقة الخضراء خلال الأسبوع الذي تنتهي تعاملاته الجمعة، بعد أن تراجعت لأدنى مستوى على الإطلاق في بداية الأسبوع الماضي عند 7.2362 ليرة لكل دولار.

وتبلغ خسائر العملة المحلية لتركيا حوالي 37.78% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

وتأتي الخسائر الحادة في قيمة العملة هذا العام بفعل مخاوف المستثمرين إزاء تدخل أردوغان في السياسة النقدية للبلاد ما يعني تضرر استقلالية البنك المركزي إضافة لتوتر العلاقة مع الولايات المتحدة، فضلاً عن مجموعة من المشاكل الاقتصادية.