قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن إنتاج حقل ظهر من الغاز تضاعف 6 مرات منذ افتتاح باكورة إنتاجه في يناير الماضي بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ليصل إلى ملياري قدم مكعب يومياً.

وأوضح أن النجاح في تحقيق أرقام قياسية في تنفيذ حقل ظهر سيسهم إنتاجه في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من الغاز الطبيعي، بما يعود بالعديد من الفوائد على الاقتصاد المصري.


وقال إن هناك مزيداً من فرص النجاح والعمل المشترك خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الوزير أن عقد مجلس إدارة "إيني" بمصر يؤكد النجاح المشترك الذي تحقق بين الجانبين، ويدعم مسيرة عمل إيني في مصر التي امتدت لأكثر من 65 عاماً حققت خلالها العديد من الاكتشافات أهمها حقول أبو ماضي وبلاعيم ونورس.

وتفقد الوزير محطة المعالجة البرية لحقل ظهر بمنطقة الجميل بمحافظة بورسعيد، بحضور مسؤولي شركة إيني الإيطالية، بمناسبة عقد الاجتماع السنوي لمجلس الإدارة في موقع بترولي.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي، إلى متانة العلاقة القوية بين مصر وايطاليا وشركات البترول بالبلدين التي كان لها أكبر الأثر في تنفيذ هذا المشروع العملاق بأرقام قياسية عالمية في صناعة البترول والغاز وبكفاءة عالية.

وأشار إلى أن حوالي 80% من حجم أعمال المشروع تم تنفيذه من خلال الشركات المصرية، وهو يعد دليلاً قوياً على كفاءة الشركات المصرية واستيعابها للتكنولوجيات المتقدمة في ظل التحديات والعمل الضخم الذي تم بالمشروع.

وأوضح أن محطة معالجة غازات حقل ظهر التي تم تنفيذها في أقل من 14 شهراً يعد رقماً قياسياً عالمياً، وتبلغ طاقتها أكثر من 3 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، وتعد من أحدث محطات المعالجة على مستوى العالم.