أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، أن الاكتتاب العام لشركة أي بي أم تيرمينالز البحرين المطروحة بواقع 20% لمساهمي الاكتتاب والذي أعلن عنه في أكتوبر الماضي، حقق نتائج طيبة فاقت التوقعات حيث بلغت تغطية الاكتتاب لما يعادل 6.8 ضعف لفئة المؤسسات من حجم الاكتتاب وأكثر من 2.2 ضعف لفئة الأفراد من حجم الاكتتاب.

وبلغ حجم إجمالي التغطية للاكتتاب العام 5.4 ضعف بعد الحصر الأولي لطلبات ونماذج الإكتتاب العام لأسهم الشركة.

وتم هيكلة الطرح الأولي للاكتتاب العام مع تخصيص 70% من الأسهم المعروضة البالغة 18,000,000 سهم إلى مستثمري المؤسسات "الجملة" الذين يكتتبون في أكثر من 100,000 سهم، بينما تم تخصيص 30% من الأسهم لمستثمري الأفراد "التجزئة" الذين يكتتبون حتى 100,000 سهم.



وتم الاكتتاب في 97.4 مليون سهم والتي تشكل 64.3 مليون دينار من قبل فئتي الأفراد والمؤسسات مما نتج عنه تغطية إجمالي حجم الاكتتاب 5.4 ضعف.

وتم استلام طلبات الاكتتاب في 85.6 مليون سهماً وهو يمثل 56.5 مليون دينار من فئة المؤسسات، بينما تم استلام طلبات الاكتتاب من فئة الأفراد في إجمالي بلغ 11.8 مليون سهماً، بما يمثل 7.8 مليون دينار.

وأعرب وزير المواصلات والاتصالات عن شكره لشؤون الموانئ والملاحة البحرية على مساعيها الدؤوبة وتنسيقها المستمر مع جميع الجهات الحكومية متمثلة في مصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين والشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان وشركة سيكو لإنجاح عملية الاكتتاب والتي تعتبر الأكثر نجاحاً على مدى العشر سنوات الماضية بمملكة البحرين.

كما أثنى على الدور البارز لهذه الجهات لتوفير المناخ الاستثماري المثالي والذي من شأنه أن يحفز المستثمرين على المشاركة الفعالة في الاكتتاب العام لميناء خليفة بن سلمان والذي ينعكس إيجابا على إنعاش التنمية الاقتصادية في البحرين.

وقدم شكره، إلى الإدارة التنفيذية لشركة "أي بي أم تيرمينالز البحرين " على ما قدمته من مساعي وتسهيلات للمستثمرين لإنجاح الاكتتاب.

وأشاد بالدور الفعال لبنك "سيكو" الإقليمي والرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة والخدمات المصرفية الاستثمارية على إدارتهم للاكتتاب العام بكفاءة عالية واحترافية الأمر الذي أدى إلى استكمال عملية الاكتتاب بوقت قياسي وبنتائج فاقت التوقعات.