أعلنت شركة "كلام تيليكوم"، المزودة الرائدة للحلول التقنية في البحرين، عن استحواذها على شركة "زاجل الدولية للاتصالات"، أحد أقدم مزودي الإنترنت وخدمات تقنية المعلومات والاتصالات في الكويت، وذلك بهدف إنشاء منصة إقليمية رائدة تدفع عجلة التحول الرقمي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها.وسيؤدي الاستحواذ إلى إنشاء كيان مشترك بإيرادات قدرها 100 مليون دولار أمريكي مع مراكز بيانات في خمسة دول وشبكة مزود للإنترنت متواجدة في 25 دولة ونظام فريد من الكابلات البحرية والبرية تصل ثلاث قارات معاً. وستكون "كلام" واحدة من أكبر ثلاث مزودي للإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي والشركة الوحيدة التي تمتلك ترخيص مزود الإنترنت في ثلاث دول وهي البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية.

وتعليقاً على ذلك، قال نزار الساعي، رئيس مجلس إدارة كلام تيليكوم: "تعد هذه لحظة فخر لشركة كلام، باعتبارها شركة الاتصالات البحرينية الخاصة الوحيدة التي تمكنت من توسيع أعمالها إقليمياً لتخدم طيفاً واسعاً من عملاء الشركات، وشركات الاتصالات بالجملة، وشركاء قنوات التوزيع. وبالإضافة إلى ذلك، يدعم توسع شركة كلام رؤية البحرين الاقتصادية 2030 التي تهدف إلى بناء مركز رقمي إقليمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين يوفر خدماته لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعتبر استحواذ شركة كلام على مزود الإنترنت زاجل للاتصالات برهاناً على استراتيجيتنا الطموحة والمرنة للنمو. فعلى الرغم من التحديات الاقتصادية التي أصابت العالم ومنطقتنا، حافظت شركة كلام على خططها للنمو والقائمة على التوسع القوي وكذلك الاستحواذ. ويسعدنا اليوم استحواذنا على شركة زاجل المعروفة بأنها الشركة المزودة الرائدة لخدمة الإنترنت في الكويت والتي تمتاز بمحفظة عملاء قوية تضم بعضاً من أبرز الشركات والمؤسسات الحكومية. كما نفخر بتوسع قاعدة مساهمي شركة كلام تيليكوم عبر انضمام بعض أبرز رجال الأعمال في منطقة الخليج".

وأضاف الساعي: "جاء هذا الاستحواذ نتيجةً لجهودنا المستمرة والهادفة لتعزيز حلولنا المبتكرة للشركات من خلال الاستثمار بكثافة في ترسيخ بنيتنا التحتية الرقمية الإقليمية. ومن خلال دمج مزود الإنترنت زاجل للاتصالات في مجموعتنا الواسعة، ستعمل شركة كلام على تعزيز حلولها الموثوقة والمتميزة لتقنيات القطاع المتطورة لعملائها الحاليين والمستقبليين".



ومن جانبه، قال محمد التويجري، رئيس مجلس إدارة شركة زاجل للاتصالات: "تعد زاجل للاتصالات أول مزود إنترنت في الكويت، واستطاعت بناء مسيرة طويلة امتدت على مدار30 عاماً من الخبرة لتصبح اليوم مزود رائد في مجال تكنولوجيا المعلومات وخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعد زاجل شركة رائدة إقليمياً في مجال حلولMPLS مع قاعدة عملاء واسعة وشبكة عالمية. وستحصد شركة كلام تيليكوم عبر استحواذها على شركة زاجل للاتصالات مكانة فريدة لتصبح الشركة الرائدة في السوق وتوسع حلولها الخاصة بالشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا. وسيؤدي دمج الخدمات والبنية التحتية لدى شركة زاجل للاتصالات وكلام تيليكوم إلى توفير حلول أكثر تطوراً".

وقال فير باسي، الرئيس التنفيذي لدى شركة كلام تيليكوم: "سيمكننا الاستحواذ على شركة زاجل للاتصالات من أن نصبح مزود الحلول الرقمية المتكامل والشامل المفضل في سوق الشركات المحلية والإقليمية وشركات الاتصالات بالجملة الدولية. وتطورت شركة كلام بشكل كبير من كونها شركة مزودة للإنترنت، إلى أن أصبحت شركة مزودة للحلول الرقمية الشاملة التي توفر منظومة متكاملة لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تشمل الحوسبة السحابية والمعلومات الأمنية وحلول مراكز البيانات وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لعملائها، استناداً إلى شبكة كلام لكابلات الألياف البصرية (KNOT)، والتي تتواجد على امتداد 1,400 كم عبر منطقة مجلس التعاون الخليجي، والتي تنضم إليها الآن حصة زاجل في الكابلات البحرية لشبكة "بوابة أوروبا والهند" (EIG)، وهي عبارة عن نظام دولي للكابلات البحرية المصنوعة من الألياف البصرية والتي يبلغ طولها 15 ألف كيلومتر وتربط بين 12 دولة عبر ثلاث قارات. وسيوفر الكيان المشترك الوصول الممتاز والآمن والسريع لعملائنا من الشركات وشركات الاتصالات بالجملة كي يتمكنوا من الوصول إلى تطبيقاتهم وبياناتهم وتلبية أعباء عملهم والخدمات الأخرى عبر السحابة، أو لربط فروعهم الإقليمية والدولية. كما ستوفر الشبكة المدمجة تغطية لـ25 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا مع 53 نقطة لتزويد الإنترنت مملوكة بالكامل لتوفير جميع عناصر الإنتاج والحلول المخصصة حسب القطاعات، بما في ذلك القطاع المالي والنفط والغاز وتجارة التجزئة والاتصالات والنقل".

وقال خافيير ألفاريز، الشريك المؤسس والمدير العام لشركة دلتا بارتنرز الاستشارية الرائدة في مجال إدارة الاتصالات: "يحتاج عملاء الشركات اليوم إلى حلول مبتكرة تلبي احتياجات الأعمال المتطورة باستمرار، وهنا يأتي دور شركة كلام المزودة لحلول الاتصالات لتستجيب بسرعة لمتطلبات الشركات عبر نهج مخصص. ويُعدّ تواجد كلام في العديد من البلدان نقطة مميزة تجعلها المزود الشامل للحلول الرقمية والشريك المفضل لدى العملاء الإقليميين والدوليين".

وقال متحدث من البنك الأهلي المتحد، والذي تولى تمويل الاستحواذ: "يعتبر استحواذ شركة كلام تيليكوم على زاجل للاتصالات فرصة ثمينة خلال هذه الأوقات الصعبة، تتماشى مع فهم البنك الأهلي المتحد العميق للتكنولوجيا وأولويتها، وتُبيّن قدراتنا الفريدة في مجال تمويل المشاريع في هذا القطاع رؤيتنا وبصيرتنا لدعم قطاع الاتصالات والتكنولوجيا الذي أصبح في طليعة مجال الابتكار والعمود الفقري لجميع القطاعات الأخرى".