عباس المغني


- الأشراف: 20٪ النمو بالتجارة الإلكترونية لـ«الصغيرة والمتوسطة»

قفزت عمليات المدفوعات الإلكترونية خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري إلى 2.2 مليار دينار مقارنة بمدفوعات إلكترونية تبلغ 1.67 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو 31%، وفق الإحصائيات الرسمية لمصرف البحرين المركزي.

وتحدث الوكيل المساعد للرقابة والموارد بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبد العزيز الأشراف، عن نمو التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20%، مؤكداً مضي الوزارة في بذل المزيد من الجهود التي تصب في تنفيذ الاستراتيجية الوطني للتحول الرقمي.


وقال الأشراف الذي افتتح أمس مؤتمر التجارة الإلكترونية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2021 تحت شعار «التحول الرقمي للمؤسسات التجارية»: «إن جائحة كورونا سرعت في تنفيذ الكثير من الخطط والبرامج لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسط في التحول الرقمي وفتح نوافذ إلكترونية لبيع وتسويق منتجاتها وخدماتها، وقدمت الكثر من الإبداعات والابتكارات في هذا المجال، للحفاظ على استمراريتها في السوق ونموها وتوسعها».

وأضاف أن المبادرات مستمرة لدعم الاستراتيجية الوطنية لدعم التجارة الإلكترونية في البحرين، والتي تهدف إلى تقديم أحدث حلول ووسائل التجارة الإلكترونية التي من شأنها تمكّن التحول الرقمي للمؤسسات التجارية إلى جانب زيادة الوعي بالإجراءات التي تساهم على تحفيز أعمالهم التجارية لمواكبة مستقبل التجارة الإلكترونية الراهن.

وأكد مشاركون أن التجارة الإلكترونية تنمو بشكل واضح في تجارة التجزئة وتعد من أكثر القطاعات إيجابية، مشيرين إلى إلى ارتفاع عدد المتاجر الإلكترونية المرخصة، وكذلك ارتفاع عدد السجلات التجارية للمتاجر الإلكترونية ومنصات للتجارة الإلكترونية.

إلى ذلك، سلط المشاركون في المؤتمر الضوء على تشجيع المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة نحو التحول الرقمي من خلال تقديم أحدث الخدمات والحلول التكنولوجية في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تم تقديم الحلقة النقاشية الأولى بعنوان «أبرز حلول التجارة الإلكترونية» والتي تناولتها كل من شركة مايكروسوفت البحرين وعُمان وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، إلى جانب التطرق إلى استراتيجيات التسويق الرقمي التي ستعرضها شركة Maroon Frog وتجربة النجاح المميزة لشركة إتش إيه للاستشارات.

أما الحلقة النقاشية الثانية كانت بعنوان «الدفع الإلكتروني والخدمات المصرفية»، وشاركت فيها كل من شركة بنفت وكريدي ماكس وشركة الخدمات المالية العربية (AFS) وشركة Tap Payments لتقديم كل ما هو جديد في مجال تطبيقات الدفع الإلكتروني.