عباس المغني

وافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة ترافكو أمس على توصية مجلس الإدارة برئاسة إبراهيم زينل على توزيع أرباح نقدية بنسبة 14% من رأس مال المجموعة بمبلغ إجمالي وقدره 1.03 مليون دينار وذلك على المساهمين.

واعتمدت الجمعية التي عقدت أمس بنصاب قانوني يبلغ 76.86% تحويل 50 ألف دينار للاحتياطي العام، واعتماد 50 ألف دينار للأعمال الخيرية، وتحويل 162 ألف دينار للأرباح المستبقاة للعام المقبل.



وانتخبت الجمعية 10 أعضاء لتشكيلة مجلس الإدارة للدورة القادمة لفترة ثلاث سنوات وذلك حسب النظام الأساسي للشركة وهم كل من: إبراهيم زينل، ويوسف الصالح، وعصام فخرو، وإبراهيم صلاح الدين، وسامي جلال، وجهاد أمين، وعبدالرضا الديلمي، وعلي عبدالرحيم، وفؤاد كانو، وسفيان المؤيد.

وقال رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل بعد انتهاء الاجتماع إن الجمعية العامة ناقشت الميزانية المدققة للمجموعة والتي تظهر أن إجمالي مبيعات المجموعة بلغ بحدود 35.72 مليون دينار بتراجع طفيف بنسبة 3% عن إجمالي المبيعات للمجموعة للعام السابق 2020 والذي كان بحدود 36.87 مليون دينار، بينما حققت المجموعة أرباحاً صافية هذه السنة عائدة لمساهمي ترافكو بمبلغ 1.30 مليون دينار مقابل 1.44مليون دينار للعام السابق 2020 بتراجع حوالي 10%. وقد بلغ إجمالي حقوق المساهمين بحدود 27.48 مليون دينار هذه السنة مقابل 26.87 مليون دينار في السنة السابقة وربحية السهم كانت 18 فلساً مقابل 19 فلساً في السنة السابقة.

وفي تقريره المرفوع إلى المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2021، أشار رئيس مجلس الإدارة إلى أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية بشكل عام خلال السنة وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات إلا أن المجموعة استطاعت أن تحافظ على حصتها في حجم السوق الإجمالي للسلع الغذائية وتحسين أداء أعمالها التجارية في هذا المجال، كما أشار التقرير إلى أن استمرار ارتفاع كلفة التوزيع والتسويق والرسوم المختلفة التي تطالب بها منافذ البيع قد أثر على نسبة الربح الإجمالية.

والتزاماً من المجموعة بأمن الغذاء وتقديم أفضل الخدمات تم توقيع عقد تمديد إيجار قطعة الأرض التي تقوم عليها عدة شركات تابعة للمجموعة لغاية سنة 2048 حيث تعمل الشركة على مشروع توسعة مخازن ترافكو اللوجستية لإيفاء الطلب المتزايد على مساحات التخزين المثلجة والمبردة في مملكة البحرين.

ومن جانب الشركات الشقيقة والتابعة للمجموعة فإن شركة أوال للألبان (ذ.م.م) المملوكة للمجموعة بنسبة 51% فقد استمرت في تحقيق نتائج ممتازة هذه السنة، بلغ إجمالي مبيعات الشركة الشقيقة لهذا العام 15.10 مليون دينار مقابل 14.70 مليون دينار في العام السابق أي بزيادة بنسبة 2.65%. وقد تحسّن أداء فروع الشركة في كل من دولة الكويت والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بالرغم من المنافسة الشديدة لمنتجاتنا في هذه الدول. وكان تأثير زيادة الضريبة المضافة في السعودية من 5% إلى 15% تأثيراً ملحوظاً على حجم المبيعات خاصة بالنسبة للعبوات الصغيرة من منتجات الألبان والعصائر والآيسكريم.

كما أن كلفة المواد الخام الداخلة في الإنتاج والعبوات الورقية ارتفعت بشكل كبير، وبعدما استنفدت الشركة بالتدريج مخزونها المُشترى بالأسعار السابقة خاصة في النصف الثاني من السنة، بدأ تأثير زيادة الكلفة على المنتج وتراجع بشكل كبير هامش الربح الإجمالي، خاصة وأن الشركة تعتمد اعتمادا كلياً على استيراد المواد من الأسواق العالمية.

وأما بالنسبة لشركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات (ش.م.م) التابعة للمجموعة، فقد شهدت الأسواق في قطاع المياه المعبأة مزيداً من التنافس وحرب الأسعار خاصة بسبب تراجع المبيعات في قطاع الفنادق وشركات التموين وزيادة عدد المصانع التي تنتج المياه المعبأة في البحرين والتركيز على مبيعات التجزئة والبيع المباشر للمستهلكين، وسجلت أسعار البيع بالجملة تراجعاً ملحوظاً. نتيجة لذلك وبالرغم من استمرار الشركة في الحصول على تعهدات لتعبئة المياه تحت العلامات التجارية المختلفة لأطراف أخرى إلا أن إجمالي المبيعات تراجع بالمقارنة للسنة السابقة بمقدار 4.82% من 1.60 مليون دينار إلى 1.52 مليون دينار هذه السنة، وكان للتراجع الكبير في هامش الربح تأثير أكبر في صافي الأرباح الذي تراجع بشكل حاد من حوالي 42 ألف دينار إلى 20 ألف دينار هذه السنة. تتوقع الإدارة نتائج أفضل خلال السنة القادمة حيث إن المعدات والمكائن التي سبق شراؤها سيتم الانتهاء من تركيبها خلال الأشهر القادمة مما سيرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة حوالي 75% لتلبية الطلب المتزايد على المياه المعبأة.

تحسن الأداء في شركة البحرين للفواكه الطازجة (ش.م.م) المملوكة بالكامل للمجموعة نتيجة لإعادة ترتيب وهيكلة الإدارة والتركيز على السلع ذات الدوران الأكثر والعمل على تخفيض المصاريف الإدارية. نتيجة لذلك حققت الشركة صافي ربح بحدود 24 ألف دينار مقابل 5 ألف دينار خسارة في السنة السابقة وسجلت إجمالي مبيعات بمبلغ 2.10 مليون دينار بانخفاض بنسبة 2.28% للفترة المقابلة.

وشهدت شركة ترافكو اللوجستية (ش.م.م) التابعة للمجموعة تراجعاً في أرباحها من 106 آلاف دينار في السنة السابقة إلى 66 ألف دينار هذه السنة وذلك نتيجة لاشتداد المنافسة في هذا القطاع وتراجع أسعار الخدمات التخزينية واللوجستية.

أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26% للسنة الثالثة كانت نتائجها سلبية رغم إعادة هيكلة الإدارة، علماً بأن المسلخ التابع لها في منطقة سترة مفتوح للعمل وتقديم خدمات الذبح لأطراف آخرين.

خلال السنة تم الانتهاء من بناء مخازن جديدة مبردة وجافة للسلع الغذائية للمجموعة على قسيمتين من الأراضي التي تمتلكها الشركة في منطقة بوابة البحرين الاستثمارية في منطقة شرق مدينة الحد، وبوشر العمل في هذه المخازن اعتباراً من شهر أغسطس 2021، كما أننا والتزاماً بتطبيق الطاقة النظيفة فقد قمنا بتمديد القوة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية جزئياً للمخازن.

وأكد رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل بأن المجموعة تتطلع إلى المزيد من التحسن في أدائها العام خلال السنة القادمة كما إن المجموعة تلتزم بجميع متطلبات الحوكمة والشفافية وقد تم إطلاع المساهمين خلال الإجتماع من خلال التقرير الكامل عن ميثاق الحوكمة الجديد ومعاملات الأطراف ذات العلاقة حسب متطلبات القانون رقم 19 لسنة 2018 لعام وقد صادقت الجمعية العامة على ذلك. كما صادقت الجمعية العامة غير العادية على إجراء التعديلات اللازمة على عقد التاسيس والنظام الأساسي للشركة واعادة صياغته ليتطابق مع متطلبات القانون.