عقدت الجمعية العامة العادية لمجموعة ترافكو اجتماعها السنوي صباح اليوم الأربعاء 30 مارس 2022 بعد إكتمال النصاب القانوني بحضور ما نسبته 76.86% من حملة الأسهم و حضور ممثلين عن وزارة الصناعة و التجارة و السياحة ومصرف البحرين المركزي و مدققي حسابات المجموعة شركة إرنست و يونغ و بورصة البحرين و ممثلي مسجلي الأسهم شركة كارفي كمبيوتر شير و ذلك لمناقشة جدول الأعمال و الذي سبق الإعلان عنه في الجرائد المحلية. وقد صادقت الجمعية العامة على كافة بنود جدول الاعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 14% من رأس مال المجموعة بمبلغ إجمالي وقدره 1,038,766 دينار بحريني وذلك على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة في يوم إنعقاد الإجتماع.

وصرح السيد إبراهيم زينل، رئيس مجلس الادارة بعد إنتهاء الإجتماع بأن الجمعية العامة ناقشت الميزانية المدققة للمجموعة و التي تظهر إجمالي مبيعات المجموعة بلغت بحدود 35.72 مليون دينار بحريني بتراجع طفيف بنسبة 3% عن اجمالي المبيعات للمجموعة للعام السابق 2020 و الذي كان بحدود36.87 مليون ديناربحريني بينما حققت المجموعة أرباحاً صافية هذه السنة عائدة لمساهمي ترافكو بمبلغ 1.30 مليون ديناربحريني مقابل 1.44مليون ديناربحريني للعام السابق 2020 بتراجع حوالي 10%. وقد بلغ إجمالي حقوق المساهمين بحدود 27.48 مليون ديناربحريني هذه السنة مقابل 26.87 مليون دينار بحريني في السنة السابقة وربحية السهم كانت 18 فلساً مقابل 19 فلساً في السنة السابقة.

و في تقريره المرفوع إلى المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2021 أشار رئيس مجلس الإدارة إلى أنه بالرغم من إرتفاع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية بشكل عام خلال السنة وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات إلا أن المجموعة إستطاعت أن تحافظ على حصتها في حجم السوق الإجمالي للسلع الغذائية و تحسين أداء أعمالها التجارية في هذا المجال، كما أشار التقرير بأن إستمرار إرتفاع تكلفة التوزيع و التسويق و الرسوم المختلفة التي تطالب بها منافذ البيع قد أثرت على نسبة الربح الإجمالية.



وإلتزاماً من المجموعة بأمن الغذاء وتقديم أفضل الخدمات تم توقيع عقد تمديد إيجار قطعة الأرض التي تقوم عليها عدة شركات تابعة للمجموعة لغاية سنة 2048 حيث تعمل الشركة على مشروع توسعة مخازن ترافكو اللوجستية لإيفاء الطلب المتزايد على مساحات التخزين المثلجة والمبردة في مملكة البحرين.

و من جانب الشركات الشقيقة و التابعة للمجموعة فإن شركة أوال للألبان (ذ.م.م) المملوكة للمجموعة بنسبة 51% فقد إستمرت في تحقيق نتائج ممتازة هذه السنة، بلغ إجمالي مبيعات الشركة الشقيقة لهذا العام 15.10مليون دينار بحريني مقابل 14.70 مليون ديناربحريني في العام السابق أي بزيادة بنسبة 2.65%. وقد تحسن أداء فروع الشركة في كلاً من دولة الكويت و المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية بالرغم من المنافسة الشديدة لمنتجاتنا في هذه الدول. و كان تأثير زيادة الضريبة المضافة في السعودية من 5% الى 15% تأثيراً ملحوظاً على حجم المبيعات خاصة بالنسبة للعبوات الصغيرة من منتجات الألبان و العصائر و الآيسكريم . كما أن كلفة مواد الخام الداخلة في الإنتاج و العبوات الورقية إرتفعت بشكل كبير وبعدما إستنفذت الشركة بالتدريج مخزونها المشتراة بالأسعار السابقة خاصة في النصف الثاني من السنة بدأ تأثير زيادة الكلفة على المنتج وتراجع بشكل كبير هامش الربح الإجمالي خاصة و أن الشركة تعتمد إعتمادا كلياً على إستيراد المواد من الأسواق العالمية.

وأما بالنسبة لشركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات (ش.م.م) التابعة للمجموعة فقد شهدت الأسواق في قطاع المياه المعبأة مزيداً من التنافس وحرب الأسعار خاصة بسبب تراجع المبيعات في قطاع الفنادق و شركات التموين وزيادة عدد المصانع التي تنتج المياه المعبأة في مملكة البحرين والتركيز على مبيعات التجزئة و البيع المباشر للمستهلكين وسجلت أسعار البيع بالجملة تراجعاً ملحوظا. نتيجة لذلك وبالرغم من إستمرار الشركة في الحصول على تعهدات لتعبئة المياه تحت العلامات التجارية المختلفة لأطراف أخرى إلا أن إجمالي المبيعات تراجع بالمقارنة للسنة السابقة بمقدار 4.82% من1.60 مليون ديناربحريني إلى 1.52 مليون دينار بحريني هذه السنة و كان للتراجع الكبير في هامش الربح تأثيراً أكبر في صافي الأرباح الذي تراجع بشكل حاد من حوالي 42 الف ديناربحريني إلى 20 الف ديناربحريني هذه السنة. تتوقع الإدارة نتائج أفضل خلال السنة القادمة حيث أن المعدات والمكائن التي سبق شراؤها سيتم الإنتهاء من تركيبها خلال الأشهر القادمة مما سيرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة حوالي 75% لتلبية الطلب المتزايد على المياه المعبأة.

تحسن الأداء في شركة البحرين للفواكة الطازجة (ش.م.م) المملوكة بالكامل للمجموعة نتيجة لإعادة ترتيب و هيكلة الإدارة و التركيز على السلع ذات الدوران الأكثر والعمل على تخفيض المصاريف الإدارية. نتيجة لذلك حققت الشركة صافي ربح بحدود 24 الف دينار بحريني مقابل 5 الف ديناربحريني خسارة في السنة السابقة و سجلت إجمالي مبيعات بمبلغ 2.10 مليون ديناربحريني بإنخفاض بنسبة 2.28 % للفترة المقابلة .

وشهدت شركة ترافكو اللوجستية (ش.م.م) التابعة للمجموعة تراجعاً في أرباحها من 106 ألف ديناربحريني في السنة السابقة إلى 66 الف ديناربحريني هذه السنة وذلك نتيجة لإشتداد المنافسة في هذا القطاع و تراجع أسعار الخدمات التخزينية و اللوجستية.

أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي (ش.ش.م. مقفلة) المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26% للسنة الثالثة كانت نتائجها سلبية رغم إعادة هيكلة الإدارة، علماً بأن المسلخ التابع لها في منطقة سترة مفتوح للعمل و تقديم خدمات الذبح لأطراف آخرين.

خلال السنة تم الإنتهاء من بناء مخازن جديدة مبردة وجافة للسلع الغذائية للمجموعة على قسيمتين من الأراضي التي تمتلكها الشركة في منطقة بوابة البحرين الإستثمارية في منطقة شرق مدينة الحد وبوشر العمل في هذه المخازن إعتباراً من شهر إغسطس 2021، كما إننا وإلتزاماً بتطبيق الطاقة النظيفة فقد قمنا بتمديد القوة الكهربائية بإستخدام الطاقة الشمسية جزئياً للمخازن.

وفي الختام أكد رئيس مجلس الإدارة السيد إبراهيم زينل بأن المجموعة تتطلع إلى المزيد من التحسن في أدائها العام خلال السنة القادمة كما إن المجموعة تلتزم بجميع متطلبات الحوكمة و الشفافية و قد تم إطلاع المساهمين خلال الإجتماع من خلال التقرير الكامل عن ميثاق الحوكمة الجديد و معاملات الأطراف ذات العلاقة حسب متطلبات القانون رقم 19 لسنة 2018 لعام و قد صادقت الجمعية العامة على ذلك. كما صادقت الجمعية العامة غير العادية على إجراء التعديلات اللازمة على عقد التاسيس و النظام الأساسي للشركة و اعادة صياغته ليتطابق مع متطلبات القانون.

وحيث إن الدورة الحالية لمجلس الادارة قد إنتهى مع نهاية السنة المالية فقد تم الإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الادارة حسب متطلبات القانون و بورصة البحرين وقد تقدم للترشح 15 مرشحاً تم الإعلان عن أسمائهم من خلال الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين ومجموعة ترافكو طبقاً للأنظمة والقوانين. وتمت عملية الإنتخابات خلال إجتماع الجمعية العامة العادية حيث تم إنتخاب عدد (10)عشرة أعضاء لتشكيلة مجلس الإدارة للدورة القادمة لفترة (3) سنوات وذلك حسب النظام الأساسي للشركة وهم كل من :-

إبراهيم محمد علي زينل.

يوسف صالح عبدالله الصالح.

د. عصام عبدالله يوسف فخرو.

إبراهيم صلاح الدين أحمد إبراهيم.

سامي محمد يوسف جلال.

جهاد يوسف عبدالله أمين.

عبدالرضا محمد رضا الديلمي.

علي يوسف عبدالرحمن عبدالرحيم.

فؤاد إبراهيم خليل كانو.

سفيان خالد المؤيد.