الكويت - هدى هنداوي، وكالات

كشفت الحكومة العراقية عن "جهود التنسيق مع الحكومة الكويتية، لدعوة أكثر من 70 دولة إلى مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق المزمع عقده في دولة الكويت في فبراير المقبل".

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي رئيس الفريق العراقي للإعداد للمؤتمر مهدي العلاق في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية "من حيث المبدأ لن يقل عدد الدول التي ستدعى إلى المؤتمر عن 70 دولة من الأشقاء العرب والأصدقاء في أوروبا وأمريكا وآسيا ونتوقع أن تكون المشاركة كبيرة في المؤتمر".



ولفت إلى أن "بغداد والكويت اتفقتا على أن تكون الدعوات على المستوى الوزاري"، مرجحاً الانتهاء من وضع أسماء الدول المدعوة الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن "المؤتمر سيشهد كذلك حضوراً مميزاً للعديد من المنظمات العربية والدولية ومنها منظمات الأمم المتحدة بجميع اختصاصاتها وأخرى من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي الذي يعد شريكاً في الإعداد للمؤتمر بالإضافة إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية".

وبين أن "المنظمات التنموية الدولية والإقليمية ستكون حاضرة هي الأخرى في المؤتمر فضلا عن مشاركة فاعلة لمنظمات المجتمع المدني والتي ستنخرط في المحور المخصص لبحث العمليات الإنسانية ودعم الاستقرار في المناطق المحررة وسبل دعم عمليات المصالحة المجتمعية".

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق في دولة الكويت في النصف الأول من فبراير المقبل بهدف حشد الدعم لإعادة إعمار المدن المحررة مما يسمى بتنظيم الدولة "داعش".