يستعد مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي "دار القرار" بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين لإطلاق برنامج الشهادة الإحترافية في التحكيم الهندسي بمدينة الرياض خلال الفترة 7 أكتوبر-28 نوفمبر 2018، كما يستعد لعقد البرنامج أيضاً بمملكة البحرين بدعم من تمكين خلال الفترة من 30 سبتمبر - 14 نوفمبر 2018.

و قال الأمين العام لـ"دار القرار" أحمد نجم ، برنامج "التحكيم الهندسي وعقد المقاولة (الإنشاءات) في ضوء الفيديك" يشهد في كل من الرياض والبحرين إقبالاً فاق التوقعات، حيث من المتوقع إغلاق باب التسجيل قريباً بعد اكتمال أعداد المسجلين.

كما يستعد المركز لتنظيم البرنامج في سلطنة عمان وباقي دول مجلس التعاون خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد السمعة الطيبة التي بات يتمتع بها البرنامج بالتعاون مع الجهات أو الجمعيات والمنظمات المهنية المعنية بمجال التحكيم الهندسي".



وأوضح نجم بأن "التحكيم في العقود ذات الطابع الهندسي له خصوصيته، باعتبار أن نسبة كبيرة من النزاعات التي ترد على مراكز التحكيم غالباً ما تكون ذات طابع هندسي، تتعلق بمشاكل في تنفيذ المشاريع العقارية ذات رؤوس الأموال الضخمة، عبر التأخر في التنفيذ أو السداد أو مشاكل في مستوى جودة البناء وعدم الالتزام بمعايير متفق عليها مسبقاً".