تعتزم السلطات في أوكرانيا إجلاء الملايين من سكان العاصمة كييف عبر نقلهم إلى 1000 ملجأ؛ وذلك تحسباً لمواجهة فصل الشتاء البارد، في ظل الانقطاع المتكرر للكهرباء بسبب القصف الروسي.

صحيفة New York Times الأمريكية قالت السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن أوكرانيا تخطط لنقل 3 ملايين من سكان كييف إلى الملاجئ المجهزة بالتدفئة.

الصحيفة نقلت عن مسؤول أوكراني، قوله إن القصف الروسي للبنية التحتية في دونيتسك مستمر على مدار الساعة، مضيفاً أن القصف الروسي دمر محطات الطاقة في "باخموت" بالكامل.



الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أنه تم إخبار المسؤولين في العاصمة بأنه من المحتمل أن يتلقوا إشعاراً قبل 12 ساعة على الأقل بأن الشبكة كانت على وشك الانهيار.

بينما قال عمدة العاصمة الأوكرانية، فيتالي كليتشكو، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، للتلفزيون الحكومي: "إن كييف تواجه انقطاعات محتملة للتيار الكهربائي وانقطاعات في إمدادات المياه وشبكة التدفئة، بسبب الغارات الروسية على شبكة الكهرباء".

أضاف كليتشكو: "يجب على سكان العاصمة الحفاظ على الإمدادات والتفكير في الانتقال لمكان آخر مؤقتاً"، ووصف ذلك بأنه أسوأ سيناريو. وأضاف: "نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان عدم وصول الأمور إلى هذا الحد، لكن نريد أن نكون صريحين".

كما قال المسؤول الأوكراني: "أعداؤنا يبذلون كل ما في وسعهم لترك تلك المدينة بدون تدفئة، بدون كهرباء، وبدون إمدادات مياه.. باختصار حتى نموت جميعاً". وقدِّر عدد السكان في عاصمة أوكرانيا بنحو 3 ملايين نسمة، من بينهم 350 ألف نازح داخلياً.