أعلنت سلطنة عمان عن اكتشاف مستوطنة تعود إلى 5000 آلاف عام، وذلك خلال التنقيبات الأثرية للموسم الثاني في موقع الغريين الأثري بولاية المضيبي في محافظة شمال الشرقية.

وترتبط المستوطنة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، بالعصر البرونزي المبكر، المتمثل في ثقافتي "حفيت" و"أم النار"، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يأتي بتعاون مشترك بين جامعة السُّلطان قابوس ووزارة التراث والسياحة.



وتعد المستوطنة من أوائل المستوطنات التي تشير إلى تنظيم وتخطيط فريد من نوعه لم تشهده المنطقة قبل العصر البرونزي حيث تضم بناءً برجيا، محاطًا بمساكن متعددة الغرف، ومقبرة بها عدد من القبور جماعية الدفن، وبقايا مبانٍ أخرى.

وتتميز مستوطنة الغريين بوجود مبان كبيرة الحجم يتراوح حجم أكبرها حوالي 600 متر مربع، وتشير المباني إلى أن الغريين مستوطنة فريدة من نوعها حيث لم يتم إلى الآن في كل شبه الجزيرة العمانية اكتشاف مستوطنة متكاملة تعود إلى ما يسمى بثقافة حفيت.

وتمتلك المستوطنة خصائص فريدة ومميزة من حيث البناء والتخطيط والمفهوم، ولعبت دورا رئيسًا في الإقليم، إذ تشير اللقى الأثرية إلى أن سكان الموقع مارسوا الزراعة المبكرة، ورعي الحيوانات، وصهر النحاس، والتبادل مع المجتمعات الساحلية، إضافةً إلى التجارة الخارجية وخاصة بلاد السند.