كشف الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عن جهاز مصغر بوسعه مساعدة الرحالة والمتنقلين على التقاط الإنترنت الفضائي من أي مكان وبأقل قدر من الكهرباء.

وحققت خدمة Starlink للإنترنت من الفضاء التي ترعاها شركة SpaceX التي يترأس ماسك إدارتها التنفيذية، انتشارا كبيرا عبر تقديم الإنترنت للبحارة على متن القوارب والمسافرين على الطائرات ومركبات النقل الصغيرة وحتى ساكني القرى النائية في غابات الأمازون والمنازل الريفية، في أكثر من 75 دولة حول العالم.

والآن أصبحت الخدمة متاحة للرحالة دائمي التنقل، بعد أن أعلن إيلون ماسك عن أول نموذج مصغر من جهاز استقبال إنترنت "ستارلينك"، باسم "ستارلينك ميني".

ووفق "ذا فيرج"، يعادل حجم جهاز Starlink Mini المدمج الجديد، حجم كمبيوتر محمول سميك، ويعمل جهاز الـ Wi-Fi بمثابة طبق استقبال لخدمة الإنترنت الفضائي.

جهاز Starlink Mini

وعلى الرغم من استخدام طاقة أقل من أجهزة استقبال Starlink الأخرى، فإن الجهاز الصغير لا يزال قادرا على توفير خدمة إنترنت بسرعات تزيد على 100 ميغابايت في الثانية.

وأعلن إيلون ماسك عن جهاز الاستقبال الجديد الذي يمكن حمله في حقيبة ظهر، عبر منشور له على حسابه على منصة "إكس"، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX، "هذا المنتج سيغير العالم"، زاعما بأن إعداده للاستخدام يستغرق أقل من 5 دقائق.

وأوضح "ذا فيرج"، أن جهاز "ستارلينك ميني" الجديد يستهلك ما يتراوح بين 20-40 واط في المتوسط من الطاقة الكهربائية مقارنة بـ 33-62 واط التي يستهلكها طبق التشغيل القياسي لشبكة إنترنت "ستارلينك" المزود بجهاز توجيه Wi-Fi منفصل يعمل بالتيار المتردد.

جهاز Starlink Mini

هذا يعني أنه يمكنك تشغيل "ستارلينك ميني"، لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، عبر توصيله بجهاز تخزين طاقة "باوربانك"، من نوع Anker Prime بسعة 27,650 مللي أمبير بما يعادل 99.54 واط في الساعة، أو ما يزيد قليلاً على ساعة باستخدام بطاريات محمولة أصغر حجمًا بسعة 10,000 مللي أمبير في الساعة بما يعادل 40 واط في الساعة.

ويمكن إمداد الجهاز للطاقة عبر مصادر الطاقة المذكورة، من خلال منفذ USB-C PD متاح في الجهاز الجديد، قادر على توصيل طاقة بحد أدنى من السعة 100 وات، بما يعادل 20 فولت/5 أمبير.

مواصفات ستارلينك ميني
وعن مواصفات الجهاز الجديد، ذكر "ذا فيرج"، أن حجم جهاز الاستقبال الجديد "ستارلنك ميني"، يبلغ 11.75 × 10.2 × 1.45 بوصة (298.5 × 259 × 38.5 ملم).

ويزن فقط 2.43 رطل (1.1 كغم)، أو 3.37 رطل (1.53 كغم) مع كابل طاقة من نوع DC، بطول 49.2 قدم (15 مترًا) ومسند لتثبيت جهاز الاستقبال بسهولة على أي سطح صلب.

جهاز Starlink Mini

ويتمتع جهاز "ستارلينك ميني"، بتصنيف IP67 مما يعني أنه مضاد للغبار والمطر، ما يعني قدرته على الصمود في حالات الغمر القصيرة في الماء.

سعر جهاز ستارلينك ميني

وسيتاح جهاز "ستارلينك ميني" الجديد بتكلفة 599 دولارًا أمريكيًا، وهو ما يزيد بمقدار 100 دولار أمريكي عن طبق الاستقبال القياسي من شركة "سبيس إكس"، وتتاح له خدمة إنترنت خاصة باسم Mini Roam بتكلفة تزيد بنحو 30 دولارا عن قيمة خدمة الإنترنت التقليدية من ستارلينك، التي تتكلف 120 دولارا شهريا.

يمنح ذلك مستخدمي جهاز Starlink Mini الجديد ما يصل إلى 50 غيغابايت من خدمة الإنترنت للهاتف المحمول كل شهر، مع خيار شراء المزيد مقابل 1 دولار لكل غيغابايت، وفقًا لدعوات الإستخدام المبكر المرسلة إلى بعض عملاء Starlink الحاليين في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن جهاز Starlink Mini جديد في الولايات المتحدة، فإن صفحة دعم Starlink تقول إنه متوفر بالفعل في كولومبيا والسلفادور وغواتيمالا وبنما حيث يمكن شراؤه من خلال خطط Mini Service أو Mobile - Regional Service.