وليد عبدالله


من المنتظر أن يتجمع المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية خلال شهر يوليو، وذلك استعدادا لخوض الاستحقاقات القادمة ومن أبرزها المشاركة في كأس آسيا للشواطئ المؤهلة لكأس العالم والمقرر إقامتها في الفترة 14- 24 نوفمبر من هذا العام.

وبحسب برنامج المنتخب الوطني لهذا العام، فإنه من المنتظر أن يشارك منتخب الشواطئ في بطولة غرب آسيا والبطولة العربية، واللتين تسبقان مشاركته الأبرز في كأس آسيا نوفمبر القادم.

وكان منتخب الشواطئ تحت قيادة المدرب الوطني صادق مرهون قد شارك كأس آسيا للشواطئ التي أقيمت في تايلند 2023، حيث نجح في العبور إلى دور الثمانية بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثانية بعدما جمع 6 نقاط بعد فوزين الأول على منتخب أفغانستان بنتيجة 4/2 وعلى السعودية بنتيجة 4/3، فيما خسر أمام تايلند بنتيجة 2/0.

وقد ألتقى أحمر الشواطئ بالمنتخب الإيراني في منافسات دور الثمانية، حيث آلت النتيجة لصالح الأخير بنتيجة 10/0، والذي نجح في حصد لقب هذه النسخة بعد فوزه على منتخب اليابان بنتيجة 6/0.

ويحتل منتخبنا الوطني المركز 44 في التصنيف الدولي، والمركز 6 في التصنيف الآسيوي الخاص بالكرة الشاطئية.

وكان المنتخب قد وصل إلى المرتبة السادسة عالميا والثانية آسيويا، وذلك بعدا أن توّج بلقب النسخة الأولى لكأس آسيا للشواطئ في عام 2006، وذلك بعد تغلبه على منتخب اليابان بنتيجة 5/3 في المباراة التي جمعت المنتخبين في نهائي تلك النسخة. حيث تأهل المنتخب الوطني إلى مونديال كأس العالم 2006 الذي أقيم في البرازيل.

كما وتأهل المنتخب إلى مونديال كأس العالم 2009، وذلك بعد ان حل وصيفا في كأس آسيا للشواطئ، بعد خسارته من أمام منتخب اليابان بنتيجة 4/2 في تلك البطولة.