باريس - لوركا خيزران

يقر البرلمان الفرنسي قريباً قانوناً يلزم أصحاب المطاعم بالاقتراح على الزبائن أخذ بقايا الطعام من المطعم إلى البيت "تيك أوي"، وذلك لمكافحة التبذير الغذائي.

وقال مصدر نيابي لـ"الوطن" إن اللجنة البرلمانية للتنمية المستدامة، المشكلة من مجموعة من نواب حركة الجمهورية إلى الأمام الحاكمة في فرنسا أقرت تعديلاً قانونياً يلزم أصحاب المطاعم أن يقترحوا على الزبائن وضعَ ما تبقى في صحونهم في كيس يتم إعدادُه لهذا الغرض.



وتقوم فكرة "كيس صغير" على مبدأ بسيط جداً: "إذا كنت في مطعم ولم تتمكن من إنهاء ما في صحنك، يمكنك أن تطلب من النادل أن يحفظ الطعام المتبقي في كيس صغير عملي واقتصادي تأخذه معك إلى البيت".

وبحسب المصدر فإن "الهدف من القانون تحويل الفكرة إلى عرف مغروس لدى المجتمع كما هو الحال في دول أخرى".

وفي عام 2016 حث قانون حول تبذير الطعام أصحاب المطاعم في فرنسا على مراجعة سياساتهم المتعلقة بالتخلص من بقايا الطعام في سلة القمامة.

ونقلت وسائل اعلام فرنسية عن النائبة البرلمانية عن حركة الجمهورية إلى الأمام بيرانجير آبا قولها إن "هناك حاجزاً نفسياً يحول دون تحمس الفرنسيين لفكرة كيس صغير ولكن أيضاً لأن المستهلكين لا يجرؤون في بعض الأحيان على طلب أخذ بقايا الطعام معهم إلى البيت، خوفا من أن يواجهوا بالرفض من قبل نادل المطعم".

ورغم أن فكرة "كيس صغير" موجود منذ عامين في فرنسا إلا أنه تطبيقها يواجه صعوبات على نطاق واسع، ترجع لعدة أسباب أبرزها: ثقافي، إذ يصعب على الزبون في بلد فن الطهي أن يطلب من النادل أن يضع له بقايا الطعام في "كيس صغير" ليأخذه معه إلى البيت.

وتهدف اللجنة البرلمانية للتنمية المستدامة من وراء القانون إلى الحد من تبذير الغذاء بنسبة 50 % على الأقل بحلول عام 2025. حيث إن الطعام الذي تتخلص منه المطاعم يمثل نسبة 14 % من إجمالي التبذير الغذائي في فرنسا. ففي المتوسط، يترك الفرنسيون 157 غراماً في صحونهم أو أطباقهم في الحانات ومطاعم أخرى فاخرة، أي بمعدل خمس مرات أكثر مما يبقى في صحونهم في البيت.