القاهرة - عصام بدوي

استقرت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن التمثيلية المصرية لاختيار فيلم مصري للمشاركة باسم مصر بمسابقة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، على فيلم "يوم الدين" بفارق كبير من الأصوات، حيث حقق 26 صوتاً، في حين حقق فيلم "أخضر يابس" 12 صوتاً، بينما حقق فيلم "فوتوكوبي" صوتين وفيلم "تراب الماس" صوتاً واحداً، وذلك من مجموع أصوات بلغ 41 صوتاً بحضور 24 وأظرف مغلقة 17.

وفيلم "يوم الدين" تم اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الماضي، وعلى الرغم من أنه لم يحقق جائزة في المسابقة، إلا أن النقاد والسينمائيين العالميين المشاركين في "كان" وصفوه بالفيلم الجيد.



وكان "يوم الدين" أول فيلم مصري يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" منذ 6 سنوات، بعد المشاركة المصرية الأولى في المسابقة عام 2012 من خلال فيلم "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصرالله، الذي دارت أحداثه حول شاب يدعى "محمود" من نزلة السمان يعمل خيّالاً وهو شاب جاهل يُخدع، ويشارك في موقعة الجمل اعتقاداً منه بأن الثوار خونة وضد الاستقرار.

و"يوم الدين"، يعرض حياة رجل في منتصف العمر اسمه "بشاي" مصاب بالجزام يرحل من مستعمرة الجزام في أبوزعبل للعودة لأسرته في أحد أقاليم مصر، ويشاركه الرحلة حمار وطفل يتيم اسمه أوباما، ويقوم ببطولة الفيلم ممثلون غير معروفين، فالبطل ممثل هاوٍ يمثل لأول مرة ويدعى راضي جمال، وهو نفسه كان مصاباً بالجزام.

ومن المعروف أن الفيلم من إنتاج النجمة المصرية الأمريكية دينا إمام بمشاركة المخرج أبوبكر شوقي، وقد حصل في بداية مسيرته على دعم صندوق "سند" التابع لمهرجان أبوظبي ومنحة معهد "ترايبكا"، ثم جمع مبلغاً من "التمويل الجماعي crowd funding" وداعمين آخرين.

وقبل أن ينهي مرحلة تمويله، انضم المنتج محمد حفظي لقائمة المنتجين ليمول مراحل ما بعد الإنتاج، قبل أن يعلن عن حصول شركة وايلد بانش الألمانية، إحدى أكبر شركات التوزيع في العالم على حقوق الفيلم.

والأفلام الخمسة التي وصلت للقائمة هي "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد و"تراب الماس" للمخرج مروان حامد و"فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري و"زهرة الصبار" للمخرجة هالة القوصي إضافة إلى "يوم الدين".

وقال الناقد السينمائي مجدي الطيب لرويترز إن التصويت السري للجنة أسفر عن حصول "يوم الدين" على 26 صوتاً مقابل 12 صوتاً لفيلم "أخضر يابس" الذي جاء بالمركز الثاني فيما حصل "فوتوكوبي" على صوتين فقط وجاء بالمركز الثالث.

وأضاف أن من المنتظر عرض "يوم الدين" تجارياً في دور السينما قبل نهاية سبتمبر الجاري وفقاً لشروط الترشح لهذه الفئة من الأفلام في الأوسكار لكن حال تعذر ذلك لأي سبب من الأسباب فإن الفيلم التالي له في عدد الأصوات سيكون هو البديل في الترشيح.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد 24 فبراير 2019.