أطلقت شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية "نيو" أول نموذج سيارة سيدان من إنتاجها، "إيه.تي7"- ET7 لتنافس شركات صناعة السيارات الفاخرة التي تعمل بالبنزين مثل مرسيدس وبي إم دبليو وأودي، واضعة نصب أعينها الفوز بحصة أكبر في أضخم سوق للسيارات في العالم.

يتزامن إطلاق نيو سيارتها الجديدة، خلال حدث خاص بمدينة تشنغدو في غرب الصين، مع بدء منافستها تسلا بيع سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الفئة "واي" صينية الصنع في السوق الصينية.

وتهدف "نيو" للتوسع والتنويع في طُرزها لجذب مزيد من العملاء. وتشكل كل من السيارات السيدان والرياضية متعددة الاستخدامات 46% من إجمالي المبيعات في سوق السيارات بالصين.



ألف كيلومتر بشحنة

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وليام لي، إن تكنولوجيا البطاريات الجديدة لنيو تتيح للسيارة "إيه.تي7" قطع مسافة تزيد على ألف كيلومتر بشحنة واحدة.

ويبدأ سعر السيارة من 378 ألف يوان (58 ألفاً و378 دولاراً) دون مجموعة البطارية، وهي من أغلى مكونات السيارات الكهربائية، التي يمكن استئجارها من الشركة. ويبدأ السعر بعد إضافة مجموعة البطارية من 448 ألف يوان.

وقال "لي" في مقابلة إن "إيه.تي.7" تستهدف منافسة سيارات الفئة الخامسة من "بي إم دبليو"، والطراز "إيه 6" من أودي، والفئة "إي" من مرسيدس بنز.

وأضاف أنه "من المعقول" أن يضاهي حجم مبيعات نيو من سيارات "إيه.تي7" مبيعات الفئة الخامسة من "بي إم دبليو" بالصين في المستقبل، لكنه لم يحدد إطاراً زمنياً متوقعاً لذلك.

يبدأ سعر سيارة الفئة الخامسة من 426 ألفاً و900 يوان، وتبيع بي.إم.دبليو أكثر من 10 آلاف منها شهرياً في الصين.

وأوضح "لي" أن السيارة "إي.تي7" سَتُزود بحساسات "ليدار"، التي تساعد السيارة على استشعار محيطها، وتوجد عادة في السيارات ذاتية القيادة، لمساعدة السائق، وهي التكنولوجيا التي سبق أن انتقدها إيلون ماسك رئيس تسلا الشهير بتصريحاته اللاذعة.

92 مليار دولار

وشرعت تسلا في بيع طرازها واي بسعر يبدأ من 339 ألفاً و900 يوان. وتستخدم تلك السيارة الكاميرات لمعاونة السائق. وتبيع الشركة بالفعل سيارتها السيدان من الفئة 3 المصنعة في شنغهاي.

وسلمت نيو 43 ألفاً و728 سيارة العام الماضي، وتتجاوز القيمة السوقية للشركة 92 مليار دولار، متخطية مصنعين تقليديين مثل دايملر وجنرال موتورز. ويضخ المستثمرون مليارات الدولارات في مشاريع تطوير السيارات الكهربائية.

وعندما سُئل الرئيس التنفيذي لـ"نيو" عن القيمة السوقية المرتفعة للشركة قال "لي"، إنها "ليست أمراً سيئاً"، لكنه أضاف أن الشركة ما زالت صغيرة نسبياً مقارنة مع منافسين ذوي باع مثل بي إم دبليو في ما يتعلق بحجم المبيعات.

وتبيع الشركة حالياً ثلاثة طُرز رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) من إنتاج مصنعها بمدينة خفي في شرق الصين.

ويوم الخميس، أعلنت منافستها إكس بانغ خططاً لطرح طراز سيدان جديد، إلى جانب سيارتين يجرى إنتاجهما بالفعل، واحدة سيدان والثانية رياضية متعددة الاستخدامات (SUV).