أ ف ب


توصلت دراسة أوروغوانية نُشرت نتائجها، الخميس، إلى أن لقاح "كورونافاك" الصيني المضاد لفيروس كورونا، خفض معدلات الوفاة بنسبة 97%، مقارنة مع لقاح "فايزر" الأميركي الذي بلغت فاعليته 80%.

وأظهرت نتائج الدراسة الأولية التي أجرتها وزارة الصحة الأوروغوانية، وأوردتها وكالة "فرانس برس"، أن "الانخفاض في عدد الوفيات بفيروس كورونا، بعد أكثر من 14 يوماً من إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح، بلغت نسبته 97% لكورونافاك، فيما بلغت 80% لفايزر".

ومن إجمالي عدد الأشخاص المحصنين بلقاح "كورونافاك" في 25 مايو وعددهم 712 ألفاً و716، ثبتت إصابة 5 آلاف و360 شخصاً بالوباء، 19 منهم أدخلوا إلى العناية المركزة وتوفي 6.


وبينت الدراسة أيضاً أنه من إجمالي الأشخاص الذين تلقوا لقاح "فايزر،" في الفترة ذاتها، وعددهم 149 ألفاً و329، أصيب 691 بالفيروس ونقل شخص واحد فقط إلى المستشفى وتوفي 8 آخرين، مشيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص في سنّ الـ 80.

وبالتالي، كانت نسبة الانخفاض في عدد الإصابات مع لقاح "كورونافاك" 57%، مقارنة بنسبة 75% لـ"فايزر"، أما بالنسبة إلى الحالات التي احتاجت إلى دخول العناية المركزة، فقد أشارت الدراسة إلى فاعلية "كورونافاك"بنسبة 95% و99% لـ"فايزر".

وحددت الدراسة أن الأرقام أولية "يجب تفسيرها بحذر"؛ لأنها لا تأخذ في الاعتبار عمر الأشخاص والأمراض المصابين بها والمجموعات الأكثر عرضة للإصابة مثل العاملين في القطاع الصحي.

وحتى الآن، تلقى 47% من سكان الأوروغواي الذين يبلغ عددهم 3.5 مليون نسمة، الجرعة الأولى من اللقاح، في حين تلقى ما نسبته 28% الجرعة الثانية، إذ لم تفرض أي عمليات إغلاق وأبقت جزءاً كبيراً من أنشطتها مفتوحة، في حين تراهن حكومة الرئيس لويس لاكايي بو، على حملة التطعيم التي تتقدم بوتيرة ثابتة منذ إطلاقها في مارس الماضي.