موزة فريد

ارتفعت أسعار الطماطم الأردني بنسبة تصل إلى 80% منذ طرحها في السوق قبل أسبوعين تقريباً، نتيجة لتغير الأجواء المناخية في الأردن، فيما استقرت أسعار باقي الخضروات.

وأكد التاجر إبراهيم أن أسعار الخضروات والفواكه تختلف من صنف إلى آخر بحسب بلد المنشأ، مبيناً أن الأسعار حالياً تعدّ شبه مستقرة، ماعدا الطماطم وبعض الخضروات الأردنية.



وأضاف أن كيلو الطماطم الأردني ارتفع إلى ما بين دينارين و3.5 دنانير مقارنة مع ما بين 1.300 دينار و1.5 دينار تقريباً.

وأضاف: "كما زاد سعر الكوسا الأردنية إلى 5 دنانير للسحارة، فيما ارتفع سعر الفلفل السعودي إلى 2.5 دينار و3 دنانير للسحارة، مبيناً أن أسعار الباذنجان حافظت على استقرارها.

فيما قال المستثمر في القطاع الزراعي حامد الدرازي: إن الأسعار شهدت تذبذباً عموماً، لافتاً إلى أن البرتقال الفلنسيا الإفريقي تصدر المبيعات، حيث بلغ سعر الكارتون 6.300 دنانير، يليه البرتقال أبوصرة الإفريقي الذي وصل سعره إلى 7.5 دنانير.

وتوقع الدرازي ارتفاع أسعار البرتقال بعد انتهاء موسمه في بلد المنشأ وزيادة سعر الكلفة.

أما بالنسبة إلى الفواكه الموسمية، فيتصدر الرمان الإسباني المشهد، حيث بلغ سعر الكرتون 3.5 دنانير في حين وصل سعر السفرجل الصيني الدائري الحلو إلى دينار للكرتون زنة 3 كيلوغرامات، حيث يعدّ من أرخص الفواكه في الموسم.

وتابع: "نمرّ بنهاية فترة موسم الفواكه الصيفية العربية وبداية موسم الغواكه الشتوية الأوروبية، حيث تصبح الأسعار غير مستقرة فترة بسيطة، ومن ثم تستقر مع وصول الشحنات من أوروبا".

وثمن رفع مستوى التنسيق مع المملكة العربية السعودية، معبراً في الوقت نفسه عن أمله أن يسهم قرار المملكة العربية السعودية رفع مستوى رئاسة مجلس التنسيق المشترك، بزيادة تدفق المنتجات السعودية، وبالتالي الحفاظ على الأسعار.