موزة فريد




أكد صيادلة تراجع أسعار الكمامات بين 30% و50% أي ما متوسطه 40%، مقارنة مع بداية أزمة كورونا، مع زيادة استخدامها بعد رفع قيمة غرامة عدم ارتداء الكمام إلى 20 ديناراً.

وأضافوا لـ"الوطن"، أن الطلب يشهد استقراراً حالياً مع توفر كميات كبيرة منها في السوق، لافتين في الوقت نفسه إلى أن زيادة المنافسة ساهمت بتراجع الأسعار.


وقالت الصيدلانية بلقيس علي محمد، إن الأسعار في تراجع مستمر حيث انخفض سعر الكرتون الذي يحتوي على 50 حبة "السيرجيكال" إلى 2.700 دينار مقابل 3.7 دينار في السابق أي بانخفاض تجاوز 30%.

وأضافت "كان أعداد مستوردي الكمامات في السابق قليلاً والذي كان يتحكم بالسعر..أما الآن فاختلف الأمر بعد توفرها بكميات كبيرة مع زيادة أعداد المستوردين ما ساهم في تراجع الأسعار".

وعن الإقبال، قالت "الإقبال اختلف عن بداية الجائحة حيث تراجع بسبب توفر الكمامات في كل مكان وأصبحت في متناول الجميع"، مؤكدة التزام الناس بشكل أكبر مع القرارات الصادرة بزيادة مخالفة عدم ارتداء الكمام إلى 20 ديناراً.

فيما قال مدير الصيدليات لصيدلية "رويان" Anand narayanan، إن أسعار الكمامات متراجعة نوعاً ما مقارنة بالسابق، حتى مع رفع سعر الغرامة، موضحاً أن الإقبال يعتبر منخفضاً بحكم توفر كميات كبيرة في السوق.

وأشار إلى أن السوق يهد تراجعاً عموماً في الأسعار بسبب زيادة التنافس وجودة الكمامة سواء كانت طبية أو عادية، منوهاً بأن الصيدلية توفر كمامات عادية وليست طبية.

فيما قال صيدلي في أحد المجمعات الطبية - فضل عدم ذكر اسمه - إن حركة الطلب على الكمامات والمعقمات قليلة مقارنة بالسابق، وخصوصاً أنه يمنع أي شخص لا يرتدي كمامة من دخول المجمع، إلا أنه أوضح أن هناك قلة يقومون بشراء الكمامات من الصيدلية والتي لا تتوافر لديها فيضطرون للشراء.

وأشار إلى انخفاض أسعار الكمامات حالياً مقارنة مع السابق، حيث كان سعر الكرتون الذي يحتوي على 50 حبة يباع بنحو 7.5 دينار في السابق إلا أنه تراجع إلى النصف تقريباً حالياً، مبيناً أن الأسعار تعتمد على النوعية والجودة.