وليد صبري

كشف الطبيب الاستشاري والباحث في أمراض السكري د. فيصل المحروس عن "7 فوائد صحية لصيام شهر رمضان المبارك، أبرزها تعزيز وظائف الدماغ، وانخفاض الكوليسترول في الدم، والتخلص من السموم".

وأضاف في تصريحات لـ"الوطن" أن "مقولة "طعامكم دواؤكم، وداؤكم في طعامكم"، ارتبطت بـ"أبقراط" الملقب بـ"أبي الطب"، واتفق معها الطبيب العربي الشهير "ابن سينا"، وأيدتها رحلة العلم الممتدة عبر التاريخ البشري، والتي ربطت بين الغذاء والحالة الصحية للشخص، سواء من حيث جودتها أو إصابته بالأمراض. وخلال السنوات الأخيرة تبين أن أقوال القدماء في هذا الصدد كانت بالفعل على قدر كبير من الدقة، فقد شهدت تقدما كبيرًا في فهمنا للعلاقة الشائكة بين التغذية والأمراض والأدوية، إذ أظهرت الأبحاث الحديثة بوضوح الدورَ العلاجي الذي يمكن أن تؤديه بعض التدخلات في نمط الحياة، وعلى رأسها نمط الغذاء.



وتحدث د. المحروس عن الفوائد الصحية خلال شهر رمضان المبارك، موضحا أنها تتضمن:

1- تعزيز وظائف الدماغ: وجدت دراسة أجراها علماء أمريكيون أن التركيز الذهني المحقق خلال شهر رمضان، يؤدي إلى إنتاج الجسم للمزيد من خلايا الدماغ.

2- تغير في إفراز الهورمونات: وبالمثل، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزول، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يؤدي إلى انخفاض مستويات التوتر بشكل كبير خلال شهر رمضان وما بعده.

3- الابتعاد عن العادات السيئة: يمتنع المدخنون عن تعاطي السجائر أثناء النهار خلال شهر رمضان، ما يمنح الجسم القدرة الكافية على التأقلم تدريجيا مع غياب التدخين.

4- انخفاض الكوليسترول في الدم: نعلم جميعاً أن فقدان الوزن هو أحد النتائج المادية المحتملة للصيام في شهر رمضان المبارك، ولكن مجموعة كاملة من التغييرات الصحية يمكن أن تحدث "خلف الكواليس". ووجد فريق من أطباء القلب أن الصائمين، يشهدون انخفاضاً في نسبة الكوليسترول في الدم، ما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

5- الحد من الشهية المستمرة: يؤدي الامتناع عن تناول الطعام أثناء الصيام، إلى الانكماش التدريجي للمعدة، ما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام للشعور بالامتلاء.

6- التخلص من السموم: يحصل جسم الإنسان على فرصة نادرة للتخلص من السموم في الجهاز الهضمي، طوال شهر رمضان المبارك.

7- استيعاب المزيد من العناصر الغذائية: يساهم الصيام في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تتحسن كمية المواد الغذائية التي يمتصها الجسم.