وليد صبري

نصحت الممرضة وعضو جمعية أصدقاء الصحة أمل البستكي بالحرص على تناول الطبق الصحي في إفطار شهر رمضان، موضحة أن الطبق الصحي يعتبر من أبسط الوسائل لتوجيه المجتمع للمكونات الصحية للوجبة، لذا يمكن اعتمادها لإعداد وجبة الإفطار والسحور التي تضمن حصول جميع أفراد الأسرة وخاصة المسن على احتياجاته من العناصر الغذائية.

وقالت في تصريحات لـ «الوطن»: «إنه يمكن تقسيم الطبق الصحي 4 أقسام بحيث يكون ربع الطبق للكربوهيدرات المعقدة من خبز أسمر، وشوفان ، وأرز، وهريس، ومعكرونة، وربع للبروتينات قليلة الدسم أسماك، ودواجن، وجبنة قليلة الدسم، وربع للخضار، وربع للفاكهة ويمكن إضافة أحد خيارات منتجات الألبان قليلة الدسم».



ونوهت إلى «ضرورة الحرص على تناول الخضراوات، بحيث تكون الخضروات جزءاً أساسياً من جميع الوجبات الرمضانية؛ لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تسهل بدورها عملية الهضم وتجنب الإمساك».

ونصحت «بالمحافظة على الوجبات العائلية الجماعية حيث تعد من مميزات الشهر الكريم، فلقاء العائلة، والأبناء، والأحفاد، والأصدقاء والأقارب له تأثير إيجابي كبير على الرغبة في تناول الطعام، وخاصة لدى المسنين، إذ إن للعوامل الاجتماعية تأثيراً مباشراً على مستوى التغذية لدى المسنين».

ونصحت «بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تشكل الأطعمة الغنية بالحديد جزءا من البرنامج الغذائي الرمضاني، نظرا لأهمية الحديد لهذه الفئة العمرية، وذلك من مصادر مثل، اللحوم الحمراء المطبوخة من لحم عجل أو بقر ولتسهيل عملية مضغها وبلعها يمكن تناول اللحم المفروم، والأسماك ومنها السلمون، والسردين، والدواجن، والكبدة، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والبقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء، والفاكهة المجففة».

ونوهت إلى «ضرورة الاهتمام بتناول الغنية بفيتامين B12، حيث يجب شملها في البرنامج الغذائي الرمضاني، وهي من مصادر مثل، الدجاج، والبقر، وسمك السلمون، وسمك التونا والبيض، ومنتجات الألبان».