زيادة الوعي المجتمعي بأهمية رفع جودة الحياة والنمط الصحي

يعتبر مركز الصحة والرياضة أحد المراكز الرئيسية في مدينة شباب 2030 حيث تم إطلاقه للمرة الأولى في العام 2016، وشهد تطورًا مستمرًا وتحديث في برامجه التي بلغ عددها في النسخة الحالية لصيف هذا العام 14 برنامجًا يتضمنون جوانب عملية ونظرية، موزعين على الفترتين الصباحية و المسائية.

وحول ذلك، أفادت مشرفة المركز أميرة قهرمان بأنه قد تم أخذ الفروق الفردية بعين الاعتبار في البرامج العملية بحيث يكون المشاركين في البرنامج الواحد من نفس الفئة العمرية ذاتها تجنباً لتفاوت مستويات اللياقة البدنية.



وقالت :" يطرح المركز العديد من البرامج الرياضية المتخصصة التي يقدمها مدربين حاصلين على شهادات احترافية معتمدة في مجالات اللياقة البدنية ورفع الأثقال وغيرها"، مؤكدة أن هناك إقبال كبير على مختلف البرامج.

وأضافت :" بالنسبة للبرامج النظرية فقد لوحظ أنها حازت على إقبال أكبر من قبل المشاركين في الفترة المسائية، وخاصة طلبة تخصصات العلوم الرياضية والصحية، كما حظي برنامج الاسعافات الأولية باهتمام المشاركين، ويهدف لمحو الأمية في هذا المجال ونشر ثقافة أهمية الإلمام بمبادئ الإسعاف للحفاظ على الأرواح".

وتابعت :"من بين البرامج المستحدثة هذا العام برنامج (كيف ابدأ في الجم؟) والذي يهدف لمساعدة المبتدئين في الانضمام للنوادي الرياضية وتزويدهم بالمعلومات اللازمة وإعدادهم لتكون لديهم القدرة على ضبط وإعداد جدولهم الرياضي، بالاضافة إلى العديد من البرامج التخصصية مثل برنامج التغذية الرياضية الذي يتم من خلاله تعليم المشاركين والرياضيين كيفية حساب احتياجاتهم اليومية من العناصر الغذائية، و برنامج العلاج الطبيعي الذي ينقسم لقسمين أساسيين وهما العلاج الطبيعي العام والعلاج الطبيعي للرياضيين.

ولفتت قهرمان إلى أن المركز الرياضي يطرح لأول هذا العام برنامج "كرة قدم الصالات" وذلك بالتعاون مع الاتحاد البحريني لكرة القدم، والاتحاد الاسيوي لكرة القدم ويضم البرنامج 24 مشارك و يحتوي على الجانبين العملي والنظري.

وأكدت قهرمان أن المركز الرياضي يساهم في اكتشاف المواهب في مختلف البرامج المطروحة مثل كرة السلة وكرة القدم، وأنه سيتم تكريم المشاركين المتميزين في نهاية الفترة التدريبية وتوجيههم بشكل مناسب لصقل مواهبهم.