تنطلق مساء السبت، منافسات بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرمضانية لكرة القدم "ناصر 11"، بمواجهتين يتوقع أن تكونا مثيرتين على رغم الغموض الذي يحيط بالفرق الأربعة.

وستكون المواجهة الافتتاحية في غاية القوة لا سيما وأنها ستجمع فريقي فيكتوريوس والزلزال عند الساعة 5.35 على ملعب مدينة خليفة الرياضية، وتليها المواجهة الثانية التي ستجمع فريقي الزعيم ونظيره VIVA المراكز الشبابية عند الثامنة مساء.

المؤشرات والمعطيات الأولية التي تحملها المواجهتان، تنبئ بالكثير من الإثارة والتشويق في ظل التحضيرات التي سبقت الانطلاقة، ففريقا فيكتوريوس والزلزال يحملان طموحا كبيرا في التتويج للمرة الرابعة في تاريخ مشاركاتهما وهما الأكثر فوزا بين جميع الفرق.



فيما يتطلع فريقا الزعيم ونظيره VIVA المراكز الشبابية لتسجيل حضورهما الإيجابي على رغم الصعوبات التي ستواجههما في هذه المجموعة.

فيكتوريوس والزلزال

يتطلع فيكتوريوس لاستعادة اللقب الذي خسره في العام الماضي بصورة مفاجئة، واستعد الفريق تحت قيادة المدرب المغربي ادريس من خلال التدريبات اليومية الجادة وخوض المباريات الودية، ويملك في صفوفه العديد من اللاعبين الشباب الذين سيعتمد عليهم في هذه النسخة مدعومين ببعض لاعبي الخبرة يتقدمهم فواز بوشقر والمحترف البرازيلي المدافع لويس.

ويعتبر الزلزال من الفرق المرشحة بقوة للمنافسة وحصد اللقب في ظل التحضيرات الجيدة التي خاضها هذا العام بقيادة المدرب موسى مبارك الذي يملك الكثير من الخبرة في هذه البطولة، ويملك في صفوفه الكثير من لاعبي الخبرة يتقدمهم قائد الفريق حمد عادل ولاعبي الخبرة إبراهيم المشخص وعبدالله الدخيل، فيما تم استقطاب المدافع الإفريقي لفريق الاتحاد بابا توريه وهداف فريق سترة ودوري الدرجة الثانية سيد قاسم العلوي بالإضافة إلى محترف فريق مدينة عيسى التونسي معز بن محمد.

الزعيم و VIVA المراكز الشبابية

المواجهة الثانية تحمل الكثير من التكافؤ بين الزعيم وVIVA المراكز الشبابية، ويملك الزعيم مشاركة أولى جيدة في العام الماضي على رغم خروجه من الدور الأول إلا أنه قدم مستوى جيدا كسب به احترام الجميع، ويقود الفريق هذا العام المدرب هشام الماحوزي.

وفي المقابل يقود المراكز الشبابية الحارس الدولي السابق علي سعيد ودعم صفوفه بثلاثة لاعبين محترفين يتقدمهم لاعبا الاتحاد أحمد ميرزا ومحمد عبدالوهاب إلى جانب لاعب الأهلي عباس عياد.

5 فرق في سجل الأبطال

سجل أبطال بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لكرة القدم نالها 5 فرق فقط، ويتزعم فريقا فيكتوريوس والزلزال الفرق بعدما حصدا 6 ألقاب مناصفة بينهما، ويقف فريق الفخار في المرتبة الثانية بعدما حقق اللقب في نسختين في حين توج فريق النوايف باللقب مرة واحدة، ودخل فريق جنرز يونايتد السجل الذهبي للأبطال في النسخة الأخيرة العام الماضي 2017.

وتأتي النسخة الحادية عشرة هذا العام على أمل أن تشهد إثارة وندية بين الفرق للتتويج باللقب، فهل نشهد بطلا جديدا يدخل في تاريخ السجل الذهبي لهذا الحدث الكروي؟، أم يكرر الأبطال الخمسة المشهد ويؤكدوا من جديد سطوتهم لخطف اللقب؟.

"المطاطي" وتحدي التجربة الأولى

الضيف الجديد على بطولة "ناصر 11" هو فريق VIVA المراكز الشبابية ويقود الفريق فنيا الحارس الدولي السابق وفريق الرفاع الشرقي علي سعيد الحارس صاحب الخبرة الكروية الطويلة في الملاعب البحرينية.

ويملك سعيد خبرة جيدة في الجانب التدريبي ولكن في تخصصه المعروف حراسة المرمى ولم يسبق له الإشراف أو العمل في الأندية المحلية خصوصا أنه ما زال يمثل فريقه الحالي الرفاع الشرقي.

ومن المتوقع أن تكون تجربته الفنية والتدريبية هذا العام مثيرة ويسعى من خلاله إلى تحدي بتحقيق إنجاز شخصي في مجاله الجديد حيث أعلن رغبته بدخول عالم التدريب خلال الفترة القادمة في ظل امتلاكه للعديد من الشهادات والدورات التدريبية المتقدمة في تخصص الحراسة.

مغامرة جديدة

يعتبر المدرب موسى مبارك من أقدم المدربين في دورات ناصر وسبق له قيادة العديد من الفرق آخرها كانت في العام الماضي عندما قاد فريق جنرز يونايتد للقب الأول في تاريخ البطولة، ليكسر احتكار فرق فيكتوريوس والزلزال والفخار في السنوات الأخيرة.

ويدخل موسى مبارك بطولة العام بتحدي جديد عبر الرغبة في قيادة فريق الزلزال لاستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 5 سنوات، لذا يعول الفريق على المدرب موسى مبارك والذي ربما يساهم بخبرته الجيدة وامتلاكه النظرة الفنية الجيدة القادرة على صنع توليفة جيدة في التشكيلة والأسلوب الفني، وهي مغامرة جديدة يأمل مبارك في نجاحها.

الماحوزي وحلم التأهل

خاض فريق الزعيم في العام الماضي تجربته الأولى في بطولة ناصر، وكاد الزعيم أن يفجر مفاجأة، وأكد متابعو الدورة أن قلة الخبرة الفنية كانت سببا أساسيا في إقصائه من نسخة العام الماضي.

ولهذا اتجه الفريق للاستعانة بخدمات المدرب هشام الماحوزي الذي يتمتع بتجربة فنية جيدة خصوصا في الموسم المنتهي قبل فترة وجيزة بقيادته لفريق الاتحاد.

ويأمل الماحوزي في تحقيق حلم التأهل لفريق الزعيم إلى الدور الثاني كهدف أول ومن ثم تحقيق حلم وهدف آخر، ويتميز الماحوزي بحماسة كبيرة في عمله وهو ما ينعكس إيجابا على لاعبيه داخل أرضية الملعب.

عسكر: مكانة بارزة للبطولة محلياً وخارجياً

أكد الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر أن بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرمضانية لكرة القدم "ناصر 11" تعد واحدة من أهم المبادرات التي أطلقها سموه على الساحة الرياضية لما تمثله من أهمية كبيرة في اكتشاف العديد من المواهب الواعدة وإتاحة الفرصة أمام عدد كبير من اللاعبين المتميزين للمشاركة في واحدة من أهم وأقوى البطولات الكروية وإبراز قدراتهم وإمكانياتهم بما يسهم في تعزيز القاعدة الكروية ورفد الأندية والمنتخبات الوطنية.

وأضاف عسكر أن البطولة تعد امتداد لمبادرات سموه الرائدة على المستوى الرياضي والتي ساهمت بصورة واضحة في بروز العديد من الخامات الواعدة وخلق حراك رياضي متميز لتكتسب مكانة وسمعة رائعة على مستوى البحرين والمنطقة، خصوصا في ظل الأفكار المتجددة والمبتكرة التي تطرحها اللجنة المنظمة في كل عام.

وأشار عسكر، إلى أن وصول البطولة إلى النسخة 11 يعكس نجاحها المتنامي وما حققته من مكاسب على امتداد السنوات العشر الماضية لتصبح واحدة من أهم البطولات الكروية التي تتسم بالقوة والإثارة والتنافس الرفيع وأفرزت لنا العديد من الكوادر الإدارية والإعلامية والتحكيمية والفنية وحققت العديد من المكاسب الإيجابية لكرة القدم البحرينية وهو ما جعل مختلف الشركات ومؤسسات القطاع الخاص تتهافت لدعمها ورعايتها.

وأكد أن اللجنة الأولمبية البحرينية لن تدخر جهدا في سبيل تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لبطولة "ناصر 11" للمساهمة في نجاحها وإبرازها بالصورة التي تليق بالاسم الغالي الذي تحمله، متمنياً لجميع الفرق المشاركة التوفيق والنجاح.

عبدالغفار: "ناصر 11" على البحرين الرياضية

أكد مقدّم البرامج الرياضية بقناة البحرين الرياضية محمد عبدالغفار، أن القناة تستعد لتغطية متميزة لبطولة ناصر 11، مبيناً أن النقل المباشر سيكون منذ اليوم الأول للبطولة.

ولفت إلى القناة ستنقل القناة واحداً وثلاثين مباراة بشكل كامل، وفي الدور التمهيدي سيتواجد مراسل القناة، الذي سيستطلع آراء اللاعبين والمدربين ومسؤولي الفرق واللجنة المنظمة لوضع الجمهور في الصورة، فيما مباريات الأدوار النهائية ستحظى بستوديو تحليلي قبل كل مباراة وبعدها حتى اليوم الختامي.

وأوضح عبدالغفار أن القناة ستوفر معلقين على المباريات لإثرائها وغالبيتهم من معلقي مباريات الدوري المحلي، وستعرض القناة رسالة يومية على فترتين، الأولى عصراً والثانية بعد نهاية مباراتي كرة القدم شاملة جميع الألعاب لاستمرار تميز القناة في نقل وقائع المباريات وردود الفعل من جميع الفرق المشاركة.

وأشار عبدالغفار إلى أن توجيهات وزير شؤون الإعلام علي الرميحي، ترتكز حول دعم البطولة وإبرازها بالشكل اللائق كونها بطولة تجمع شباب المملكة في منافسات رياضية قوية تتسم بالكثير من المعاني وتزداد لمعاناً في كل نسخة.

الماجد : شعارنا التكاتف لمواصلة التميز

أكد نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة ناصر 11 علي الماجد، أن انطلاق البطولة اليوم يٌنتظر أن يكون بشكل مثالي كما كان شأن البطولات السابقة، مبيناً بأن اللجان العاملة في البطولة وعددها 8 لجان قدمت مجهودات كبيرة في سبيل الوصول لصافرة البداية بأمل تحقيق النجاح المعهود لهذه البطولة والتي أصبحت تحتل مكانة بين البطولات الرياضية المحلية، بفضل الاهتمام اللامحدود لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وأوضح بأن اللجنة المنظمة سعت في الفترة الماضية على تكثيف العمل من أجل إطلاق نسخة مغايرة، حيث أن المسؤولية تزداد عام بعد عام على عاتق اللجنة المنظمة من أجل تنظيم أفضل يسبق النسخة الفائتة.

وتمنى الماجد كل التوفيق للجان العاملة في البطولة، مؤكداً أن شعار اللجنة المنظمة هو تعاون وتكاتف الجميع في العمل من أجل إخراج البطولة بأفضل حلة، لينعكس ذلك بالإيجاب على الجوانب التنظيمية، كما تمنى التوفيق للفرق المشاركة في إفراز مباريات حماسية وتنافسية مليئة بالروح الرياضية.