محمد الدرويش

ملعب ستامفورد بريدج هو الملعب الرسمي الخاص بنادي تشيلسي الإنجليزي ويقع على حدود مدينة فولهام غرب العاصمة لندن حيث تم إنشاؤه في 28 أبريل 1877 واستخدمه نادي لندن للألعاب الرياضية، ولم يكن للبلوز أيّ ملعبٍ آخر طوال تاريخهم حيثُ لعبوا فيهِ منذ التأسيس عام 1905 وحتى أيامنا هذه .

تم تصميم الملعب وبناءه من قبل المهندس الأسكتلندي الشهير أرشيبالد ليتش حيث كان من المخطط له أن يكون الملعب الرسمي لنادي فولهام الذي رفض اللعب في هذا الملعب ، وانتقلت ملكيته إلى البلوز الحديث التأسيس خلال تلك الأيام .



كان الملعب عند إفتتاحه يتسع لـ 100 ألف متفرج وشهد بعض التحسينات والتعديلات التي أُدخلت عليه في ثلاثينيات القرن الماضي منها إنشاء مدرج في الجزء الجنوبي من الملعب وإضافة سقف يغطي المدرجات .

وفي عام 1965 تم تطوير الملعب واستبدال شرفات الجناح الغربي بمقاعد جلوس مغطاة واستمرت عمليات إعادة التطوير حتى منتصف السبعيينات عندما تمّ هدم الجناح الرئيسي القديم واستبداله بالجناح الشرقي الجديد .

عمليات التطوير وبناء الجناح الشرقي الجديد أحدثت آثاراً سلبية على ميزانية تشيلسي الذي كان قريباً من إعلان إفلاسه ، حيث اضطرت إدارة البلوز الى بيع النادي لمطوري العقارات من أجل سداد بعض الديون ما أجبر النادي على أن يكون شريكاً مع نادي فولهام في الملعب ، الى أن استطاع الفريق إستعادة ملكية ملعبه من جديد وتحديداً في عام 1992 .

في عام 2015 أعلنت إدارة تشيلسي عن خطتها لبناء ملعبٍ جديد يتسع لـ 60 ألف متفرج وقد تم إعتماد المشروع الذي تقدر كلفته بأكثر من 500 مليون جنيه إسترليني من قبل مجلس المدينة في لندن أوائل عام 2017 ومن المتوقع أن يلعب البلوز أولى مبارياتهم على ملعبهم الجديد 2021-2022 .

وسجل الملعب أعلى حضور له في المباراة ضد أرسنال عندما حضرالمباراة ما مجموعه 82905 ألف متفرج عام 1935 علماً أن الطاقة الإستيعابية الحالية تبلغ 41837 متفرج .

الجدير بالذكر أن ستامفورد بريدج كان الملعب الرسمي الذي يستضيف عدد من مباريات منتخب إنجلترا ونهائيات كأس الدرع الاتحاد الإنجليزي وبطولة الدرع الخيرية سابقاً .