مدريد - أحمد سياف

يتحسن النجم الأرجنتيني لنادي برشلونة ليونيل ميسي موسماً تلو الآخر متحدياً التوقعات بأن مستواه سيبدأ في الانخفاض، ومقولة الجسد لا يرحم.

ويسعى ميسي لإطالة أمد مسيرته خاصة أن منافسه كريستيانو رونالدو لا يزال في أوج ذروته البدنية وقال إنه يرغب في اللعب حتى سن الأربعين، ويخشى ميسي من أن ينهار بدنياً خاصة أن رونالدو يتقدم في مستواه ولا يبدو أن اعتزاله اقترب.



على الرغم من تخطيه حاجز الثلاثينيات، لا يزال ميسي يبدو أفضل وأكثر إشراقاً من أي وقت مضى.

إذاً ما هو سر قدراته في كرة القدم؟ وكم من ذلك يعود إلى نظامه الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بدلاً من المواهب الطبيعية الفطرية؟

رغم فترة الحجر، لا يزال من الواضح أن ميسي يحافظ على لياقته بشكل كبير كما يظهر من الصور والفيديوهات المسربة.

لا يمكن القول إن ميسي يمتلك نفس الصرامة اللياقية مثل رونالدو، المعروف بنظامه الصارم، لكنه يعمل ببرنامج خاص به.

تدور تمارين الأرجنتيني بشكل أساسي حول التأكد من أن جسده يعمل بسرعة حرفياً، يركز على تعظيم خفة الحركة قبل كل مباراة والعمل على سرعته.

من أجل الحفاظ على سرعته ونسقه، ينقسم تمرينه إلى أقسام مختلفة تحتوي على العديد من التمارين، مثل التمدد وحمامات الثلج، كما أنه يستخدم قفز الحواجز وكذلك القرفصاء لتقوية عضلات قلبه وساقه، والركض على الأجهزة.

يستخدم ميسي تمارين القفز بالأعمدة، وتخطي الحبال، ومن أجل خفة الحركة يتخطى العقبات القطرية والأقماع وغيرها من العقبات لتحسين حركاته الجانبية، والشيء الذي يميزه وهي المراوغات.

في نهاية كل تمرين يشرب الكثير من الماء ليحافظ على رطوبته ثم الركض لمدة خمس إلى 10 دقائق حتى يبرد.

ماذا يأكل ليونيل ميسي؟

أحدث خبير التغذية الإيطالي جوليانو بوزر ثورة في النظام الغذائي للنجم الكتالوني منذ العمل معه في عام 2014. وقد حدد خمسة أطعمة رئيسة - الماء وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات الطازجة كأساس لنظام ميسي الغذائي.

مثل العديد من خبراء التغذية الذين يعملون مع الرياضيين، نصح بعدم الإفراط في استهلاك اللحوم وهو أمر شائع جداً في أمريكا الجنوبية وإسبانيا.

وقد كشف برشلونة عن «الوصفة المفضلة» لميسي وهي الدجاج المشوي مع الخضار الجذرية، وقد قام النادي بمشاركة الوصفة مع أنصاره على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت.

ميسي هو أيضاً من المعجبين بالذات بالطبق الأرجنتيني المعروف ميلانيسا «شريحة رقيقة من لحم البقر المقلية الضحلة في فتات الخبز».

ويقال إن المهاجم تخلى عن البيتزا، وهو أحد الأطعمة المفضلة لديه.

بات ميسي يمارس تمارينه في فترة الحظر أكثر من أي وقت مضى، ومن الملاحظ أن ميسي قد خسر بعض من وزنه خاصة بعد إصابته في بداية الموسم الحالي، ونجح في العودة سريعاً بسبب حفاظه على تمارينه الرياضية.