تأهلت للمسابقة النهائية الدولية

حققت جامعة البحرين المركز الثالث في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط، والمركز الثاني في إدارة الطاقة بعد الصين التي حصدت المركز الأول، وذلك بعد منافسة مع ثماني جامعات عالمية.

وتأهل فريق جامعة البحرين Go Smart في 2019 في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية، التي تقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي معالي سعيد محمد الطاير، بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي.



كما حصدت جوائز أخرى ضمن المسابقة،هي: جائزة الجمهور، جائزة النقل المستدام، جائزة الإتصال، جائزة معايير الراحة، جائزة الحلول المبتكرة، جائزة دمج الألواح الشمسية بالمنازل، وجائزة إدارة الطاقة.

وعبَّرت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضحكي، عن سعادتها وفخرها بفريق الجامعة الفائز في المسابقة، لافتة إلى أنه إنجازٌ يعد حافزاً وداعماً للاستمرار في تسخير القدرات العلمية والعملية في تحقيق نجاحات خلاقة في كافة الميادين والمسابقات، الخليجية منها، والإقليمية، والدولية.

وأشادت د. المضحكي بالجهود المتواصلة من الهيئة الأكاديمية للطلبة، ودعمهم وتشجيعهم لمنافسة أقرانهم في الجامعات العالمية، وحثهم على تنمية مهاراتهم الشخصية والعلمية والإبداعية، لتحقيق إنجازات هي ضمن أهداف الجامعة ورؤيتها للعام 2030.

ومن جانبها، أبدت قائدة الفريق رئيسة قسم الفيزياء و مختبرات الطاقة المتجددة في كلية العلوم الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة، فرحتها البالغة بحصد جامعة البحرين المركز الثالث في المسابقة، وقالت: "التجربة التي خاضها فريق الجامعة تؤهله للمنافسة العالمية، خصوصاً أنه تميز مقابل فرق غالبيتها أفرادها من طلبة الدراسات العليا كما أن الفريق لم يسبق له المشاركة في هذه المسابقة بخلاف الفرق الأخرى".

وأنشأ فريق جامعة البحرين المشارك في المسابقة منزلاً ذكياً يعمل بالطاقة الشمسية، في مدة لا تتجاوز أسبوعين.

ونبهت إلى أن الفريق المشارك، خاض منافسة قوية في المسابقة، خصوصاً أنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة البحرين في مثل هذه المسابقة.

وقام الفريق بتثبيت الألواح الشمسية في المنزل الذكي، الذي صمم، وقام بعملية بنائه لكي يعتمد على أداء الألواح الشمسية، وكفاءة أنظمة الطاقة الموجودة في المنزل، مستنداً على ضوابط عدة تتصف بالاستدامة، والمستقبل، والابتكار، والطاقة النظيفة، والتنقل، والحلول الذكية، والسعادة لتعزيز نمط عيش مستدام.

وتكون فريق جامعة البحرين من 38 طالباً وطالبة من كليات:العلوم، والهندسة، وتقنية المعلومات، والآداب، حيث قاموا ببناء المنزل بأنفسهم، من دون الاستعانة بشركات مقاولات، وذلك لما في المسابقة من جانب أساسي وهو: تعلم كيفية التنفيذ.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي خصصت مساحة تزيد على 60 ألف متر مربع في مجمَّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية،لاستضافة الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات (ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط)، لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية، التي تقام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي.