أعدمت السلطات الإيرانية، مساء الثلاثاء، السجين السياسي المعارض حسين عبيات في السجن المركزي بمدينة الأهواز العربية الواقعة جنوب إيران، بتهمة الانتماء لجماعات معارضة.

وقالت شبكة حقوق الإنسان الإيرانية "هنجاو"، في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، إن السلطات الإيرانية في الأهواز أعدمت السجين السياسي العربي حسين عبيات بتهمة الانتماء لجماعات معارضة.



وأضافت أن حسين عبيات اعتقل قبل 11 عاماً وجرى نقله إلى السجن المركزي لمدينة الأهواز، مشيرة إلى أنه في عام 2012 اتهمته محكمة الثورة بالمدينة بتهمة الإفساد في الأرض والمحاربة والانتماء لجماعات معارضة للنظام".



وتابعت المنظمة الحقوقية: "كما اتهمت المحكمة الثورية حسين عبيات بالتواصل مع جهات خارجية والعمل على استهداف الأمن القومي الإيراني"، مشيرة إلى أنه على ضوء هذه التهم تم الحكم عليه بالإعدام.

وبحسب المنظمة فإنه "أثناء اعتقال حسين عبيات تم تعذيبه وأخذ اعترافات منه، بسبب شدة التعذيب في السجن المركزي لمدينة الأهواز بمركز محافظة خوزستان.

وتعتبر إيران الجماعات المعارضة لها بأنها منظمات "إرهابية" تعمل على استهداف الأمن القومي، كما تستهدف الناشطين عبر تهم وذرائع مختلفة من الأقليات الدينية والقومية لا سيما السكان العرب.

وتمتلك إيران أعلى معدلات إعدام بعد الصين وفق تقارير سنوية لمنظمات حقوقية محلية ودولية.