محمد نصرالدين -أستانة




تعتبر أستانة عاصمة كازاخستان من أبرز المدن الحضارية والتراثية في قارة آسيا، وهي مدينة حديثة مليئة بالكثير من الأماكن الطبيعية والتاريخية والترفيهية الخلابة والتي تشكل مصدراً لجذب السياحة من بلدان العالم.


واحتفلت كازاخستان مؤخراً بمرور 25 عاماً على اعتماد أستانة كعاصمة للبلاد، حيث يعتبر يوم 6 يوليو، مناسبة سنوية للاحتفاء بتغيير العاصمة من مدينة ألماتي إلى أستانة في عام 1998.
تقع أستانة في وسط كازاخستان، على طول نهر إيشيم، على مساحة 722 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

ومنذ أن أصبحت عاصمة لكازاخستان في عام 1998، باتت أستانة مركزاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً للبلاد، وحظيت بمكانة عالمية كمركز رئيسي للدبلوماسية وصنع السلام والتنمية الدولية في منطقة آسيا الوسطى. وحصلت في عام 1999 على لقب "مدينة السلام" بقرار من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

"الوطن" زارت أستانة وتعرفت على أماكن الجذب السياحي فيها والأماكن التاريخية والحضارية والمميزة ومن أبرزها:

مسجد أستانا الكبير

يعتبر من أبرز المعالم الإسلامية الحديثة في كازاخستان، جرى افتتاحه في العام 2022، ويقع في قلب العاصمة أستانة على مساحة 68 ألف متر مربع، وبات أحد الرموز الجديدة الرئيسية للبلاد.
ويعتبر هذا المسجد الأكبر في آسيا الوسطى بأكملها، ويتسع داخلياً وخارجياً لـ 235 ألف مصلٍ بنفس الوقت.

ويضم المسجد متحفاً إسلامياً وقاعات وأركاناً عديدة لتعليم القرآن الكريم، ومكتبة إسلامية ضخمة وقاعة مؤتمرات. يبلغ ارتفاع قبة المسجد الرئيسة سمائية اللون 83 متراً، وقطرها 62 متراً في حين يبلغ ارتفاع المآذن الأربع 130 متراً، وتتكون كل مئذنة من خمسة أجزاء ترمز لأركان الإسلام الخمسة، أما باب المسجد الرئيس فهو واحد من أعلى الأبواب الخشبية في العالم، وصُنع يدوياً من خشب شجرة إيروكو التي تنمو في أفريقيا الاستوائية ويبلغ ارتفاعه 12 متراً، ويزن طناً ونصف الطن، أما بقية الأبواب فقد جرى تزيينها بالزخرفة الكازاخية، والجدران الخارجية بنصوص عربية على خلفية زرقاء.
وتتضمن الجدران من جانب القبلة، منحوتات لأسماء الله الحسنى الـ99، مسلطاً عليها ضوءاً ذهبياً من الداخل. 
ويبلغ طول جدران الفسيفساء 100 متر، وارتفاعها 22 متراً، وتتكون الفسيفساء من نحو 25 مليون قطعة زجاج من ألوان مختلفة.
ويزين القاعة الرئيسية، ثريا كريستالية معلقة تحت القبة قطرها 27 متراً، ووزنها 20 طناً، وصُنعت من نحو 5ر1 مليون قطعة كريستال، وفي زوايا المسجد الأربع، عُلّقت أربع ثريات قطر كل واحدة منها ثمانية أمتار.
من أكثر الأشياء المبهرة في المسجد نظام التدفئة تحت الأرض والذي بفضله يمكن للمصلين أداء الصلاة في فناء المسجد خلال فصل الشتاء. أما سجادة المسجد البيضاوية فقد نسجت يدوياً من قبل 5 آلاف شخص في الهند، فضلاً عن أن جميع أبوابه وزجاجه الملون مصنوع يدوياً.


برج بايتيريك

يعتبر أكثر المباني رمزية في أستانة، وأحد أهم معالمها السياحية الشهيرة، وهو برج عملاق يبلغ طوله 105 أمتار، يبدو المبنى وكأنه شعلة كبيرة تعلوها بيضة ذهبية بدلاً من النار الأولمبية التقليدية وهو مستوحى من أسطورة كازاخستانية من بطولة "Samruk" ، الطائر الأسطوري.

وتم تصميم هذا البرج ليلهم الشعب الكازاخستاني بتحقيق الأحلام المودعة في البيضة الذهبية أعلاه، كما أن كلمة بايتيريك باللغة الكازاخستانية تعني شجرة الحياة.

ويُمكن لزوار هذا البرج الصعود إلى قمته لمشاهدة مناظر بانورامية جذابة لمعالم مدينة أستانة وطبيعتها الخلابة. كما يحتوي البرج على مقهى ومتجر للهدايا التذكارية.

قصر الاستقلال

من أبرز الأماكن الحضارية والتراثية الرائعة في أستانة، حيث يضم مجموعة إثنوغرافية صغيرة داخل الغرف الموجودة فيه بطريقة ترشد الزوار إلى التعرف على الأزياء والثقافات المختلفة في البلاد بالإضافة إلى الأدوات الوطنية الكازاخستانية.

ويضم الطابق العلوي بقصر الاستقلال نموذجاً ضخماً لما ستكون عليه مدينة أستانة عند اكتمال مشروع تحديثها في عام 2030 حيث يشرح هذا النموذج والدليل الموضح له معظم الإنشاءات التي تم بناؤها بالفعل وكذلك تلك التي هي قيد الإنشاء والمشاريع المستقبلية. وفضلاً عن ذلك، يقام في هذا القصر العديد من المؤتمرات سنوياً.

قصر السلام

من أبرز المراكز الدينية الشهيرة في أستانة ويطلق عليه المركز العالمي للتسامح الديني ويضم هذا القصر العديد من المعالم السياحية، كما يضم داراً للأوبرا تتسع لنحو 1500 فرد، وتقدم عروضها الثقافية والأوبرالية الرائعة يومياً خلال فصل الصيف.

متحف كازاخستان الوطني

يعتبر أحد أكثر أماكن السياحة المثيرة للإعجاب في أستانة حيث يجسد نموذجاً مبهراً للهندسة المعمارية الحديثة.

ويضم المتحف العديد من المقتنيات التراثية الوطنية.

كما يؤرخ المتحف لسير وبطولات ومناقب الشخصيات التي جلبت المجد لكازاخستان على مر تاريخها ومن بينهم العديد من الأبطال الأولمبيين والرياضيين المشهورين في تاريخ البلاد، كما يضم المتحف نماذج لبدلات فضائية كالتي يستخدمها رواد الفضاء أثناء مهماتهم.

نصب كازاك إيلي

هو عمود طويل يقع في أقصى شرق العاصمة استانة، ويبلغ ارتفاعه 91 مترًا وهو يمثل العام الذي حصلت فيه كازاخستان على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وبجانب النصب يوجد التمثال الذهبي لطائر أسطوري وأماكن مخصصة للجلوس للسياح وزوار المدينة وسط أماكن جذابة للغاية.

جامعة الفنون

من المباني الحديثة شديدة الإبهار في العاصمة الكازاخية أستانة وهو مبني مخطط دائري مصمم من الزجاج بدرجات اللون الأزرق ويبدو وكأنه أعجوبة حقيقية.

جسر السمك

يقع على نهر "يسيل" ويعد من أهم المعالم السياحية في أستانة وهو تحفة معمارية مميزة، ويحتوي على العديد من المسارات للدراجات الهوائية، ويستمتع الزوار بقضاء أوقات رائعة وأخذ الصور الفوتوغرافية التذكارية فوق الجسر.

خان شاطر

من أبرز أماكن التسوق والترفيه المميزة في كازاخستان عموماً وتم تشييده بشكل هندسي مميز على شكل خيمة كبيرة عملاقة شفافة يبلغ ارتفاعها 150 متراً على مساحة 140 ألف متر مربع. وصممه المعماري الشهير نورمان فوستر واستوحى من أشكال الخيام والمنازل في آسيا الوسطى فكرة تصميم قبته الفريدة من نوعها. فهي مصممة من مادة الإيثيلين تيترافلوريد، وهي مادة مقاومة تمنع مرور الأشعة فوق البنفسجية.

ويحتوي المركز على العديد من المحلات التجارية المتنوعة والمقاهي والمطاعم كما يحتوي على ملاعب للجولف والألعاب وحديقة داخلية وساحات واسعة يمكن التجول بها، كما يتميز المركز بوجود منطقة لألعاب الأطفال المائية المحاطة برمال بيضاء صناعية.