وجّه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA وليام بيرنز تحذيراً شديداً، الخميس، للمشرعين في الكونجرس، قائلاً إنه "إذا لم توافقوا على تقديم المساعدات لأوكرانيا الآن، فقد تخسر كييف الحرب بحلول نهاية العام".

وحث بيرنز، في حديثه خلال فعالية أقيمت في مركز جورج دبليو بوش الرئاسي، المشرعين على إقرار حزمة المساعدات الإضافية سريعاً، لدعم جهود الحرب في أوكرانيا.

وقال: "مع الدفعة التي ستأتي من المساعدة العسكرية، عملياً ونفسياً، فإن الأوكرانيين قادرون تماماً على الصمود خلال عام 2024، وتحطيم وجهة نظر بوتين المتعجرفة، بأن الوقت في صالحه"، وفق ما أوردت مجلة "بوليتيكو".



وأشار بيرنز إلى أنه إذا لم يتم تمرير الحزمة في الكونجرس، فإن "الصورة ستكون أكثر خطورة بكثير"، مضيفاً: "هناك خطر حقيقي للغاية يتمثل في احتمال خسارة الأوكرانيين في ساحة المعركة بحلول نهاية عام 2024، أو على الأقل وضع بوتين في موقف يمكنه بشكل أساسي من إملاء شروط التسوية السياسية".

وتظهر تحذيرات بيرنز على أنها "الأقوى حتى الآن" من مسؤول كبير في الإدارة الأميركية فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، وتأتي في الوقت الذي تحذر فيه كييف أيضاً من إمكانية نجاح الهجوم الروسي المرتقب خلال الصيف، بموجات هائلة من القوات، في مواجهة جنود أوكرانيين محبطين.

وتأتي تصريحات بيرنز بعد يوم واحد من كشف رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون عن حزمة المساعدات الخارجية التي طال انتظارها، والتي أصبحت على المحك، بينما يحاول جونسون الحصول على الأصوات اللازمة لبدء النقاش بشأنها.