أعلنت البرازيل أنها سحبت سفيرها لدى إسرائيل، وذلك بعد أشهر من التوتر بين البلدين بسبب الحرب على غزّة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وسينضم السفير فريدريكو ماير، سفير البرازيل في إسرائيل، إلى البعثة الدائمة للبرازيل لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، وفقاً لمرسوم نُشر الأربعاء في الجريدة الرسمية للبرازيل.

وكان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، قد اتّهم إسرائيل في 18 شباط/ فبراير الماضي، بارتكاب "إبادة" خلال الحرب المتواصلة في قطاع غزة، وقال: "ما يحدث في قطاع غزّة ليس حرباً، إنه إبادة"، مضيفاً: "ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال".

وأثارت تلك التصريحات انتقادات لاذعةً من قبل المسؤولين في تل أبيب، وتم استدعاء السفير البرازيلي فريدريكو ماير، من قبل وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وفي المقابل استدعته البرازيل للتشاور.

البرازيل ليست الدولة الوحيدة التي تسحب سفيرها من تل أبيب بسبب الحرب على غزّة، فقد علّقت دولة بيليز العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وسحبت سفيرها لديها. كما أعلنت الأردن، تركيا، حكومة جنوب إفريقيا، تشاد، كولومبيا، وشيلي، سحب سفرائها من إسرائيل.