العربية نت

حضّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الاستفادة من مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار للمضي قدماً نحو هدنة في غزة، وعلى إتاحة إدخال مزيد من المساعدات إلى غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر عقب المحادثات، أن بلينكن شدّد على وجوب الاستفادة من نجاح إسرائيل في القضاء على السنوار بالتوصل لاتفاق يضمن الإفراج عن كل المحتجزين ووضع حد للنزاع في غزة على نحو يوفر أمناً مستداماً للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

كذلك، شدد وزير الخارجية على أهمية أن تتخذ إسرائيل خطوات إضافية لزيادة واستدامة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان أن تصل هذه المساعدات إلى المدنيين على امتداد القطاع.

فيما أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع مع بلينكن أن هناك حاجة إلى إحداث تغيير أمني وسياسي في لبنان للسماح للإسرائيليين النازحين بالعودة بأمان إلى منازلهم في شمال إسرائيل.

ووصل بلينكن إلى إسرائيل أمس، في أول محطة من جولة أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط تهدف إلى إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

زيارة بلينكن مقررة لمدة أسبوع، وستشمل التوقف في الأردن اليوم، وبعدها الدوحة، بينما لم تعلن "الخارجية الأمريكية" عن المحطات الأخرى التي ستشملها جولة بلينكن الإقليمية.

وستتركز مناقشات بلينكن على كيفية إنهاء الحرب في غزة وتأمين حل دبلوماسي للحرب في لبنان كما سيبحث بلينكن الرد الإسرائيلي المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وقال للصحافيين مسؤول يرافق الوزير الأمريكي على متن الطائرة إنّ "بلينكن سيزور عمّان اليوم للتباحث مع المسؤولين الأردنيين على وجه الخصوص في سبل إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المدمّر من جراء الحرب المتواصلة منذ سنة كاملة".