الأمم المتحدة: إسرائيل تمنع وصول 201 مهمة مساعدات إنسانية إلى غزة منذ أوائل أكتوبر

تواصل إسرائيل عملياتها داخل قطاع غزة، فيما أطلقت رشقة صواريخ اليوم الأربعاء من قطاع غزة تجاه إسرائيل.

واستشهد فلسطينيان وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، في قصف إسرائيلي على جنوب مدينة دير البلح بقطاع غزة . ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا ) عن شهود عيان قولهم إن قوات الاحتلال استهدفت مركبة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، في شارع صلاح الدين جنوب مدينة دير البلح، ما أدى إلى استشهاد مواطنين وإصابة آخرين بجروح مختلفة.

وكان المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني دعا إلى هدنة إنسانية فورية في شمال قطاع غزة، الذي يتعرض لحصار منذ أكثر من أسبوعين.

وقال إن "الناس في شمال غزة ينتظرون الموت فقط، الجثامين ملقاة على الطرق أو تحت الأنقاض، ويتم رفض البعثات لإزالتها، أو تقديم المساعدة الإنسانية". وأضاف "إن موظفينا في شمال غزة لا يستطيعون العثور على الطعام أو الماء أو الرعاية الطبية".

وفي وقت سابق، أفادت وكالة وفا الفلسطينية أن إسرائيل شنت عشرات الغارات على مناطق متفرقة من قطاع غزةفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء. وذكرت الوكالة أن إسرائيل صعدت هجماتها على شمال غزة خاصة في غرب جباليا، حيث استشهد وأصيب العشرات إثر غارات إسرائيلية.

وأضافت الوكالة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت مخيم جباليا مستخدمة القنابل الثقيلة، بالإضافة إلى ضربات في منطقة التوام شمال غربي مدينة غزة، ومحيط بركة الشيخ رضوان.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية أن الغارات أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات، بينهم نساء وأطفال، إثر استهداف منازل المدنيين، حيث استهدفت غارة إسرائيلية منزلاً غرب جباليا البلد شمالي القطاع.

هذا وحاصر الجيش الاسرائيلي مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا.. فيما اندلعت حرائق بمنازل الفلسطينيين في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة بفعل القصف.

وأمس طال القصف الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

وفي السياق، منعت الحكومة الإسرائيلية وصول 201 مهمة مساعدات إنسانية من أصل 448 مهمة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر أكتوبر، حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية.

ووفقا للمكتب، كان من المقرر تنفيذ 448 مهمة مساعدات إنسانية في الفترة من 1 إلى 21 أكتوبر: 201 منها (45%) مُنعت من الوصول، و162 (36%) قدمت المساعدة. وواجهت 67 مهمة أخرى (15%) عقبات، وتم إلغاء 18 عملية (4%) بسبب مخاوف لوجستية أو أمنية.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته ألقت القبض على العشرات ، وسط عملية مستمرة في مدينة جباليا شمال قطاع غزة.

وألقت الشرطة القبض على المسلحين، فيما أصدر الجيش أوامر للمدنيين الفلسطينيين بإخلاء المنطقة التي تشهد معارك عنيفة، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الأربعاء.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه منذ بدء العملية في وقت سابق من هذا الشهر، تم إجلاء عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين من جباليا، من خلال ممرات إنسانية خصصتها إسرائيل.