ويستلر - (أ ف ب): قال وزير المال الكندي بيل مورنو إن الاجتماع الذي يعتزم وزراء مال مجموعة السبع عقده سيركز في شكل أساسي على التجارة، مشددا على أن كندا ستحاول إقناع الولايات المتحدة بإعادة النظر في قرارها فرض رسوم على وارداتها من الصلب والألمنيوم.

وأشار مورنو خلال مؤتمر صحافي إلى أنه سيعبّر بوضوح خلال عشاء لوزراء المال بمشاركة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين "عن عدم موافقتنا على القرارات التي اتُخذت" والمتعلقة بتلك الرسوم.

وتابع مورنو "أتوقع أن يعبّر حلفاؤنا على الطاولة عن وجهة النظر نفسها. سنحاول إذًا المضي قدماً (...) لتشجيع "الأمريكيين" على إعادة النظر في قرارهم الذي لا يصب في مصلحة أحد".



وردت كندا الخميس على الرسوم الأمريكية على الواردات من الصلب والألمينيوم بفرض رسوم على منتجات أمريكية بقيمة 16.6 مليار دولار كندي "12.8 مليار دولار أمريكي".

وأعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مؤتمر صحافي أن الرسوم الجمركية الأمريكية "مرفوضة تماما".

واعتبر ترودو أن "هذه الرسوم تشكل إهانة للشراكة الأمنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، وخصوصا إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا إلى جانب رفاق السلاح الأمريكيين"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عزت قرارها إلى رغبتها في حماية "أمنها القومي".

وأوضحت وزيرة الخارجية الكندية كريستينا فريلاند أن الرسوم الجمركية الكندية متناسبة مع الرسوم الأمريكية وستشمل الواردات الأمريكية من الصلب والألمنيوم إضافة إلى سلع استهلاكية.