وكالات


مع اجتياح طالبان لأفغانستان الأسبوع الماضي، أجرى 25 ألف من أفراد البحرية الأمريكية تدريبات جزئية لمحاكاة الاستيلاء على الجزر والسيطرة عليها في غرب المحيط الهادئ.

تُظهر واحدة من أكبر التدريبات العسكرية منذ الحرب الباردة، التي شملت عشرات السفن والغواصات، وتم إجراؤها مع القوات اليابانية والبريطانية والأسترالية، إلى أي مدى تحول تركيز الجيش الأميركي منذ دخول أفغانستان قبل عقدين من الزمن، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وتسلط المناورات، التي تهدف إلى مواجهة طموحات الصين الإقليمية، الضوء أيضًا على كيفية سعي الولايات المتحدة لطمأنة الحلفاء بوجودها العالمي مع طرح أسئلة حول مصداقية الالتزامات العسكرية الأميركية بعد سقوط كابل.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، يوم الأربعاء: "لقد رأيتم أننا نستثمر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ بطرق تتجاوز ما فعلته الإدارات السابقة". وأضاف: "لقد رأيتمونا نقف إلى جانب شركائنا، سواء كانت تايوان، أو إسرائيل، أو أي دولة أخرى، أو أي كيان آخر لدينا معه شراكة قوية والتزام".

يقع أكبر انتشار عسكري دائم للولايات المتحدة في الخارج باليابان، حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 50 ألف جندي.

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الأسبوع تدريبات عسكرية مشتركة سنوية لضمان الاستعداد لأي هجوم تشنه كوريا الشمالية. وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ليس لديها نية لسحب 28500 جندي في كوريا الجنوبية.

وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في نفس اليوم إنه أكد في اجتماعاتهم الشخصية "التزام الرئيس بايدن الراسخ بالتحالف الياباني الأميركي".

تعزيز التنسيق العسكري

تعهدت الإدارات الأميركية المتعاقبة بوضع المزيد من الموارد الدبلوماسية والعسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمواجهة صعود الصين دون تغييرات كبيرة في عمليات الانتشار. وركز الرئيس السابق دونالد ترامب على توثيق التعاون مع اليابان والهند وأستراليا في إطار الحوار الأمني الرباعي، وواصل بايدن هذا النهج.

قد يوفر الخروج الأميركي من أفغانستان للولايات المتحدة قدرة أكبر على تعزيز تنسيقها العسكري مع الرباعية. فقد التقى مسؤولون كبار من دول المجموعة الرباعية الأسبوع الماضي تقريبًا، ومن المقرر أن يعقد القادة اجتماعهم الثاني هذا الخريف. ومن المقرر أيضًا إجراء مناورات بحرية رباعية الاتجاهات هذا العام.

ويقول المسؤولون الأوروبيون إن دعم بايدن القوي لمنظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي قلص المخاوف الفورية بشأن بند الدفاع الجماعي في معاهدة الناتو الذي شكك فيه ترامب.

وترى مجلة "فورين بوليسي" أن الدول الآسيوية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ مرحبين بخروج القوات الأميركية من أفغانستان بالمشاركة بشكل أعمق في منطقتهم.

وبحسب المجلة، فقد أشاد جيران الصين الإقليميون بدبلوماسية بايدن، فقد عرّف بايدن، مثل سلفه ترامب، الصين كمنافس استراتيجي وأكد عزمه على مواجهة التحدي الذي تمثله بكين.تدعم دول المحيطين الهندي والهادئ بشكل عام هذا النهج.

وذكرت المجلة أن العواصم الآسيوية ستراقب الآن عن كثب لمعرفة ما إذا كان التحول الاستراتيجي المعلن منذ فترة طويلة نحو آسيا في سياسات أميركا يحدث بالفعل الآن بعد أن غادرت القوات الأميركية أفغانستان.

ومنذ أبريل، التقى بايدن برئيس الوزراء الياباني ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، وأكدوا أنهم سيعملون معًا في ردهم على الصين، مؤكدين في وثائقهما المشتركة على أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

نية الصين غير واضحة

وبالفعل كان لهذه التحركات الأميركية تأثير على سياسات الصين. على سبيل المثال، منذ توقيع اليابان والولايات المتحدة على بيانهما المشترك في 16 أبريل، تراجعت بشكل كبير استفزازات الطائرات العسكرية الصينية تجاه تايوان.

وأكدت المجلة أن نية الصين غير واضحة، ولكن مع تقارب الولايات المتحدة واليابان من بعضهما البعض والإشارة إلى رغبتهما في التعاون على مضيق تايوان، قد تعيد الصين النظر فيما إذا كان تصعيد الاستفزاز العسكري فكرة جيدة في هذا الوقت.

وأشارت إلى أنه في حين أنه من غير المرجح أن توقف الصين استفزازاتها العسكرية ضد تايوان، فإن دبلوماسية بايدن قد تعقد على الأقل حسابات بكين.

وترى المجلة أن سياسة الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادئ يجب أن تهدف إلى هدفين متوسطي المدى. الأول هو إعادة بناء النظام التجاري وإعادة دمج الولايات المتحدة بحيث يمكن لدول المحيطين الهندي والهادئ أن تقلل اعتمادها الاقتصادي تدريجياً على الصين. ثانيًا، يجب على الولايات المتحدة العمل مع شركائها لمنع التوازن العسكري في آسيا من الميل أكثر نحو الهيمنة الصينية.

من الناحية العسكرية، تبدو الاستراتيجية الأميركية أكثر وضوحًا. تحاول إدارة بايدن تحويل الموارد إلى المحيطين الهندي والهادئ للتعامل مع التوسع العسكري الصيني. كما يُجري الجيش الأميركي أنشطة استطلاعية وتدريبات في منطقة المحيطين الهندي والهادئ تقريبًا بنفس الوتيرة التي كانت عليه في عهد ترامب.

وأشارت المجلة إلى أن الخروج الكامل من أفغانستان وإعادة الهيكلة هذه يسمح بتركيز موارد أكبر على منطقة المحيطين الهندي والهادئ. يبدو أن هناك أيضًا نقاشًا مستمرًا في واشنطن حول الأصول العسكرية التي سيتم نشرها على طول ما يسمى بسلسلة الجزر الأولى في بحر الصين الشرقي والجنوب وسلسلة الجزر الثانية التي تمتد من اليابان عبر غوام إلى بابوا غينيا الجديدة في غرب المحيط الهادئ.