يعتزم العراق تعزيز قدراته الدفاعية الجوية والبرية، من خلال شراء أنظمة عسكرية عدة من مصادر مختلفة؛ تشمل طائرات مقاتلة، وأخرى من دون طيار ومدافع من فرنسا، ودبابات روسية إضافية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، السبت، عن مصدر أمني رفيع، قوله إن "هناك خططاً لزيادة عدد الدبابات، وزيادة الفرق والكتائب من أجل زيادة قدرات الجيش العراقي"، لافتاً الى أن "القوات تستخدم حالياً دبابات أبرامز الأميركية، ودبابات تي 90 الروسية".

وأضاف المصدر (لم يذكر اسمه)، أن "العراق يعتزم إرسال وفد أمني رفيع إلى كل من روسيا وفرنسا وباكستان، لشراء طائرات مسيرة ودبابات متطورة".



وفي تقرير منفصل، قال موقع "ديفنس نيوز"، إن الجيش العراقي يخطط لشراء مقاتلات طراز "رافال" ومسيرات ومدافع فرنسية، بالإضافة إلى دبابات روسية طراز "تي-90"، مشيراً إلى وصول بعض المفاوضات الجارية إلى مرحلة متقدمة.

ونقل الموقع الأميركي، عن نورمان ريكلفس، رئيس الاستشارات الجيوسياسية لدى مؤسسة "ناميا جروب" (NAMEA Group) ومقرها دبي، قوله إن "فرنسا عرضت بيع 20 طائرة مسيرة"، وإن "وزارة الدفاع العراقية تجري حالياً الدراسات التقنية"، لافتاً إلى أنه "من المقرر أن يزور وفد عراقي فرنسا في المستقبل القريب لتفقد المسيرات".

وأضاف ريفلكس الذي تحدث مؤخراً إلى مسؤولي دفاع عراقيين حول خطط المشتريات، أنه لا يوجد حتى الآن عقد للمسيرات، معرباً عن اعتقاده بأنه في هذه المرحلة، سيقوم الوفد "بإجراء فحص جودة" على الأنظمة ذاتية التشغيل.

مُسيّرات باكستانية ودبابات روسية

نورمان ريفلكس الذي كان في وقت سابق مستشاراً لوزيري الداخلية والدفاع العراقيين، أشار إلى أن العراق يجري أيضاً مفاوضات لشراء طائرات بدون طيار باكستانية، مضيفاً أن "باكستان عرضت أيضاً بيع 20 طائرة مسيرة، لكن وزارة الدفاع (العراقية)، لا تزال تدرس هذا العرض".

وقال ريكلفس للموقع، إن "القوات الجوية العراقية تعتزم شراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال بتكلفة 240 مليون دولار، سيجري سداد ثمنها بالنفط بدلاً من النقد".

ولفت إلى أن القوات الجوية تقترب من شراء طائرة تدريب مقاتلة طراز "سوبر موشاك"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشار ريفلكس إلى أن وزارة الدفاع العراقية تسعى للحصول على "دبابات تي-90 إضافية من روسيا، بعد أن طلبت بالفعل 73 دبابة عام 2016".

وفي يناير الماضي، كشف قائد القوات البرية العراقية، الفريق قاسم المحمدي، عن مفاوضات جارية لشراء طائرات فرنسية من دون طيار.

وقال المحمدي في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية، إن "العراق يتفاوض على العديد من العقود، بما في ذلك طائرات مسلحة من دون طيار قادرة على التحليق لمدة 30 ساعة في الأجواء العراقية، والتصدي للأهداف والمراقبة المستمرة للمناطق المختلفة، أثبتت قدرتها وفعاليتها".

ونوّه إلى وجود خطط "لزيادة عدد الدبابات وزيادة الفرق، والألوية من أجل زيادة قدرات الجيش العراقي"، لافتاً إلى أن الجيش يشغل حالياً دبابات أميركية من طراز "أبرامز"، ودبابات "تي-90" الروسية.