العين الاخبارية

وبخ السفير الروسي لدى طهران، لوان جاغاريان، الأربعاء، إعلام إيران، خصوصاً المناهض للحرب، وقال إن بلاده قوة نووية لا تخاف أحد.

وقال جاغاريان في حديث لموقع وصحيفة "اعتماد" الإصلاحية: "لقد أكدت عدة مرات وأوصيت الإعلام في إيران بضرورة أن لا يستخدم مصطلح الهجوم أو الغزو الروسي ضد أوكرانيا، وما نقوم به في هذا البلد هي عملية عسكرية خاصة كما ذكر الرئيس فلاديمير بوتين".

وأضاف "إن روسيا ليست خائفة من أحد في العالم لأنها قوة نووية"، رافضا الإجابة عن سؤال بشأن موعد انتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقال "حتى نحقق هدفنا وسنواصل العمليات العسكرية".

وكانت القوات الروسية قد بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي، عملية عسكرية واسعة النطاق ضد أوكرانيا بذريعة مواجهة ما وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بـ"النازين الجدد في كييف".

وتعرضت روسيا لسلسلة عقوبات من الدول الأوروبية والولايات المتحدة شملت قطاعات مختلفة بهدف الضغط عليها لوقف الهجوم ضد أوكرانيا.

وقال السفير الروسي في طهران: "عرفنا وما زلنا نعرف شعب أوكرانيا على أنهم إخواننا رغم أن لديهم رأيًا مختلفًا مع روسيا".

وتابع: "روسيا ليست بحاجة إلى إذن من مجلس الأمن الدولي للقيام بعملية عسكرية في أوكرانيا، فقد قصفت الولايات المتحدة وحلفاؤها صربيا في عام 1999، فهل حصلوا على إذن من مجلس الأمن للقيام بذلك؟".

وقال "كما أن التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة وقاموا بغزو العراق وإسقاط نظام صدام حسين عام 2003، من دول الحصول على إذن من مجلس الأمن الدولي".

وأوضح أن "الأمر الثاني الذي أريد قوله هو أنه لمدة ثماني سنوات كان الأشخاص المنحدرون من أصل روسي الذين يعيشون في أوكرانيا تحت الضغط، وتم حظر اللغة الروسية في أوكرانيا. لنفترض الآن أن طالبان تحظر اللغة الفارسية في أفغانستان، ماذا يكون رد فعل طهران على هذا العمل؟".

وبشأن سؤال عن وجود قتلى مدنيين وجرحى في أوكرانيا جراء الغارات الروسية، أجاب "هذه تقارير الأمم المتحدة ونحن لا نثق بها كما انتقدنا أنطونيو جوتيريش، وقلنا له نحن نتفهم أنك برتغالي لكن عليك أن تكون محايدًا، ويجب ألا تنتهك حيادك".

وأمرت محكمة العدل الدولية روسيا، الأربعاء، بوقف عملياتها العسكرية التي بدأتها في أوكرانيا في 24 من فبراير/ شباط الماضي.

وقال القضاة "يجب على روسيا الاتحادية أن تعلق فورا العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 من فبراير 2022 على أراضي أوكرانيا".

وعلى الفور، قال رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات للصحفيين، "يجب على روسيا الامتثال لأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم على بلادي"، وتابع: "حققنا انتصارا ضد روسيا في محكمة العدل الدولية".