* ترامب يحذر: عزلي سيؤدي لانهيار الاقتصاد الأمريكي

واشنطن - نشأت الإمام، وكالات

على الرغم من محاولته أن يبدو هادئاً بعد العواصف التي آثارها المدعي العام روبرت مولر، إلا أن المراقبين يرون أن الدائرة المحكمة للتحقيقات الجارية بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية قد ازدادت ضيقاً على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فبعد إدانة مسؤول حملته الانتخابية السابق بول مانافورت، إضافة إلى محاميه السابق مايكل كوهين، في أحكام قضائية، يتحدث محللون سياسيون في أمريكا عن أن "ترامب قد أصبح في مرمي نيران المحقق مولر دون ساتر يقيه، أو حجاب يمنع الأخير ربما من إدانته".



وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة بثت الخميس إن الاقتصاد الأمريكي "سينهار" في حال تم عزله، وسط الفوضى القضائية التي تحيط بسيد البيت الأبيض، والتي دفعت الخبراء إلى الاعتقاد أنه قد يكون بات مهدداً.

وتأتي تصريحات ترامب لفوكس نيوز بعد أيام من اعتراف محاميه السابق أمام قاض فيدرالي بأنه قام بمساهمات مالية غير قانونية لحملة ترامب الانتخابية بناء على طلب الرئيس.

وقال ترامب "أقول لكم إنه في حال تم عزلي، أعتقد أن الأسواق ستنهار. أعتقد أن الجميع سيصبحون فقراء جداً".

وتلقى ترامب ضربتين، عندما أقر كوهين بذنبه في ارتكاب انتهاكات تتعلق بتمويل الحملة الانتخابية الرئاسية 2016، وكذلك لدى إدانة رئيس حملته السابق بول مانافورت بالاحتيال الضريبي والمصرفي.

وقضية مانافورت كانت الأولى التي انبثقت عن التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات 2016 والذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر.

وأكد الرئيس على أنه لم يرتكب أي خطأ بعد أن أشار محاميه كوهين إلى تورطه في دفع مبلغي 130 و150 ألف دولار لامرأتين تقولان إنهما أقامتا علاقة مع ترامب لقاء التزامهما الصمت، مؤكداً أن ذلك تم "بطلب من المرشح" ترامب وكان الهدف تفادي انتشار معلومات "كانت ستسيء إلى المرشح".

ورغم أن كوهين لم يكشف عن اسم المرأتين إلا أنه يعتقد أنهما الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز وعارضة مجلة بلاي بوي كارين ماكدوغان. ونظراً لأن المبالغ التي دفعت للمرأتين كانت تهدف إلى التأثير على نتيجة الانتخابات، تكون قد انتهكت القوانين الأمريكية التي تحكم المساهمات المالية للحملة الانتخابية.

ولم يقدم ترامب إجابة صريحة في رده على سؤال في مقابلة فوكس نيوز حول ما إذا كان قد أوعز إلى كوهين بتقديم تلك المبالغ المالية.

وامتدح مانافورت لعدم عقده صفقة مع الادعاء كما فعل كوهين. وأدانت المحكمة مانافورت بثماني تهم من الاحتيال المالي.

وأثار قرار مانافورت "69 عاماً" بمحاكمته بدلاً من التوصل إلى صفقة تكهنات في أنه يأمل في عفو رئاسي.

وتعد محاكمة مانافورت هي أول محاكمة تنبثق عن التحقيق الذي يقوده المحقق الخاص روبرت مولر في دور روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016. والتهم الموجهة لمانافورت تسبق في الغالب عمله ضمن حملة ترامب.

وقالت المحللة السياسية سارة برنار لـ "الوطن" إن "هذا التحقيق قد يكون نقطة تحول سياسية بالنسبة لترامب والحزب الجمهوري".

وأضافت "يزداد قلق بعض الجمهوريين من أن الفضيحة التي تكتسح البيت الأبيض يمكن أن تلحق الضرر بفرص الحزب في الانتخابات النصفية التي ستجري في نوفمبر المقبل، وربما حتى على قدرة الرئيس في البقاء في انتخابات عام 2020".

وكان كوهين قد أقر بالذنب في محكمة مانهاتن الفيدرالية "بتهمة تمويل الحملات الانتخابية وغيرها من الاتهامات"، قائلاً إنه "هو وترامب رتبا لدفع المال الصريح للنجمة الإباحية ستورمي دانيالز وعارضة مجلة بلاي بوي كارين ماكدوغان للتأثير على الانتخابات".

وقال لاني ديفيز محامي كوهين "أظن أنه لديه معلومات عن ترامب وسيكون محل اهتمام سواء في واشنطن أو في ولاية نيويورك".

ويأتي التحقيق الذي أجرته الولاية في أعقاب دعوى أندروود التي تزعم أن ترامب قام بتوظيف مؤسسته بشكل غير قانوني لتسوية النزاعات القانونية، والمساعدة في حملته الانتخابية للرئاسة، ودفع النفقات الشخصية والتجارية، والتي شملت إنفاق 10 آلاف دولار على صورة يبلغ طولها 6 أقدام "1.8 متر" لنفسه.

ويسعى مكتب المدعي العام للحصول على 2.8 مليون دولار من التعويضات وغيرها من العقوبات غير المحددة في الدعوى المدنية. وقال إنه أشار إلى النتائج التي توصل إليها إلى مصلحة الضرائب الأمريكية ولجنة الانتخابات الفيدرالية لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

ورفضت متحدثة باسم أندروود مناقشة أمر الاستدعاء الجديد في الولاية وأشارت إلى أن إدارة كومو ستحتاج إلى إحالة تحقيقات إدارة الضرائب إليها قبل أن يتم توجيه اتهامات جنائية.

وبحسب المحلل السياسي جون روبنسون الذي تحدث لـ "الوطن"، فإن مايكل كوهين ظل في مأزق لسنوات، فقد كان المحامي القديم لترامب ويحصل على قروض أكبر وأكبر باستخدام أعماله في مجال الأجرة كضمان حتى وإن انخفضت باستخدام قرض واحد لسداد قرض آخر.

في الوقت نفسه، كان يجني المال من صفقات مالية مختلفة، مثل بيع عقار في فلوريدا إضافة لإخفاء الدخل من مصلحة الضرائب.

وكان المدعون الفيدراليون قد جمعوا أكثر من مليون وثيقة حول تعاملاته المالية وجهوده لوقف القصص السلبية عن ترامب وهددوا بتوجيه الاتهامات له بجرائم قد تؤدي إلى السجن لمدة عشر سنوات أو أكثر.

في هذه الأثناء، شعر كوهين أنه قد تم التخلي عنه من قبل الرئيس. لذلك كان الأمر مجرد أسابيع قبل أن يوقع كوهين على اتفاق الإقرار.

ووفقاً لأشخاص مطلعين على المفاوضات. قالوا إن الجمع بين الضغوط المالية والاهتمام بأثر التحقيق على عائلته هو الذي دفع كوهين إلى الموافقة على الاعتراف بالذنب الثلاثاء بثماني جنايات تحمل حكما موصى به لمدة تتراوح بين 4 و5 سنوات في السجن.

وفيما أقر بجرائمه تحت القسم في المحكمة الفيدرالية في مانهاتن، أدان كوهين الرئيس مباشرة في جهوده لإسكات امرأتين تزعمان وجود علاقة مع ترامب.

وأسهمت الاعترافات بتحويل كوهين من المحامي المخلص لترامب إلى متهم صريح - مما زاد من احتمال أنه يمكنه الاستفادة من أسرار ترامب لتهديد الرئيس وأسرته وشركته الخاصة.

ورفض رودولف دبليو جيولياني، محامي ترامب، فكرة أن كوهين قد يؤذي الرئيس، قائلاً إنه "ليس شاهداً موثوقاً به". ووصفه في مؤتمر صحافي بأنه "كاذب".

لكن لاني ديفيس، المحامي والمتحدث باسم كوهين، قام بحملة إعلامية في أعقاب إقرار كوهين بالذنب، وكرر مراراً فكرة أن كوهين على استعداد لأن يكون شاهداً ضد ترامب وشركائه في التحقيقات الحكومية والفدرالية، بما في ذلك التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

والأربعاء، قال متحدث باسم وكالة جمع الضرائب في نيويورك إنها أصدرت مذكرة استدعاء إلى كوهين للحصول على معلومات تتعلق بالتحقيق في مؤسسة ترامب الخيرية.

ورد كوهين على الفور من خلال الاتصال شخصياً بالوكالة لمعرفة كيف يمكنه المساعدة.

ففي يونيو رفع المدعي العام في نيويورك باربرا أندروود دعوى ضد ترامب وأبنائه الثلاثة الكبار، كما أرسلت رسائل إلى دائرة الإيرادات الداخلية ولجنة الانتخابات الفيدرالية، حددت فيها ما وصفته "بانتهاكات محتملة" لقانون الضرائب وقانون الحملات الفيدرالية من قبل مؤسسة ترامب.

ولم يكن لدى كوهين أي دور رسمي في المؤسسة، ولكن كان لديه معرفة واسعة بشؤون الرئيس وأسرته.

ومن الأمور التي قد تكون أكثر أهمية، أن ديفيس مراراً وتكراراً قال إن "كوهين سيكون مستعداً لمساعدة المحامي الخاص روبرت مولر في تحقيقه حول ما إذا كانت حملة ترامب منسقة مع روسيا للتأثير على الانتخابات"، واقترح أن يكون كوهين قادراً على إخبار مولر بأن "ترامب لديه معرفة مسبقة عن اختراق رسائل البريد الإلكتروني الديمقراطية".

ومع ذلك، قال أحد الأشخاص المطلعين على شهادة كوهين أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في أكتوبر 2017 إن كوهين تمت مقابلته بشكل موسع حول حملة التدخل الروسية، ولكنه لم يقدم أي معلومات تشير إلى أن ترامب قد قام بتحذير متقدم بشأن القرصنة.

وفحص فريق مولر دور كوهين في حلقتين على الأقل تتعلقان بمصالح روسية، وذلك وفقاً لأشخاص على دراية بهذا التحقيق.

ومع ذلك، أشار محققون قانونيون خاصون لمسؤولي إنفاذ القانون الفيدراليين إلى أن المكتب لا يتطلب تعاون كوهين في تحقيقه.

ويأتي استعداد كوهين الجديد لفضح الرئيس كما يواجه ترامب وشركته مجموعة متنوعة من التحديات القانونية. بالإضافة إلى الدعوى القضائية على مؤسسة ترامب الخاصة ، يتهم شخص آخر ترامب وشركته بانتهاك الدستور من خلال الاستمرار في التعامل مع الحكومات الأجنبية.

ووفقًا لوثائق المحكمة، فقد شارك اثنان من المديرين التنفيذيين في شركة ترامب وموظف في الشركة في الموافقة على دفعات قدرها 420 ألف دولار إلى ودفعتها لكوهين في عام 2017. وقد شملت الأموال مبلغ 130 ألف دولار لتسديد المبلغ الذي دفعه كوهين للحصول على جائزة الممثلة السينمائية ستورمي و50 ألف دولار مقابل "التكنولوجيا" غير المحددة التي طلبها ترامب في الحملة.

وقال شخص مطلع على منظمة ترامب إن "كوهين اقترح مبلغ 130 ألف دولار كحل تسوية ذات طبيعة شخصية".

وقال ممثلو الادعاء إن "مسؤولي منظمة ترامب وقعوا على التعويضات وقرروا أن كوهين يجب أن يدفع له أكثر مما طلبه. وقد قام المسؤولون التنفيذيون بإجمالي مبلغ السداد الكلي للأغراض الضريبية إلى 360 ألف دولار وتمت تسديدهم على مكافأة قدرها 60 ألف دولار، وهو ما يمثل بشكل غير دقيق المدفوعات كمصروفات قانونية، وفقاً لوثائق المحكمة.

ورفض مسؤولو منظمة ترامب التعليق. وقال أستاذ القانون في جامعة نيويورك ستيفن جيلرز إن الحكومة ربما تمتلك القدرة على الحصول على ما تحتاجه من كوهين دون اتفاق تعاون رسمي.

وقال أشخاص على دراية بفكر كوهين إن الضغط المتصاعد عليه في الأسابيع الأخيرة جعله يشعر بأنه كان مضطراً للاعتراف بالذنب، حتى بدون شرط يعده بالتساهل في مقابل التعاون. وقد أدت تصرفات كوهين الخاصة أيضاً إلى زيادة التحقيق.

وفي 24 يوليو، قدم ديفيس تسجيلاً سرياً لمحادثة بين كوهين وترامب المرشح آنذاك.

وفي التسجيل الذي تم في سبتمبر 2016، يمكن سماع كوهين وهو يناقش ترامب لشراء الصمت في قصة كارين ماكدوغال وعلاقتها الغرامية مع ترامب. وفي حديثهما، أخبر كوهين ترامب أنه ناقش شراء حقوق قصة كارين ماكدوغال مع ألين فايسبيرج، المدير المالي في منظمة ترامب.

بعد وقت قصير من إصدار التسجيل، قام المدعون الفيدراليون في مقاطعة نيويورك الجنوبية بالتحقيق في قضية كوهين التي طلبت من ويسيلبيرغ المثول أمام هيئة محلفين كبرى.

ولم تشر التسجيلات صراحة لوجود صلة مباشرة لمنظمة ترامب بالصفقة لكن يرى المحققون أن هناك آخرون في شركة ترامب يلعبون دوراً في الترتيبات المالية المستخدمة لإسكات النساء اللواتي زعمن أن لهن علاقات معه، بعد أن تم سداد مدفوعات المال.

وكان اثنان من كبار المديرين التنفيذيين لمنظمة ترامب قد تورطوا في الترتيبات المالية، وفقاً لما جاء في ملف المحكمة المكون من 22 صفحة.

وبدأت مفاوضات كوهين مع المدعين العامين بشأن اتفاق الإقرار بالذنب بعد ذلك، وفقاً لأشخاص مطلعين على القضية.

ومن نقاط الضغط المحتملة على كوهين، فرصة أن يسعى ممثلو الادعاء لتوجيه الاتهام لزوجته، لورا، التي كانت متورطة في تجارة تاكسي كوهين.

وتشير وثائق المحكمة إلى أن الزوجين قاما بتقديم الضرائب بصورة مشتركة في كل من السنوات الخمس التي اعترف فيها كوهين بأنه خرق القانون عن طريق عدم الإبلاغ عن دخله.

واستدعت ولاية نيويورك مايكل كوهين في التحقيق عن مؤسسة ترامب

أفاد مسؤول في إدارة الحاكم في ولاية نيويورك أندرو كومومو يوم الأربعاء أن المحققين في ولاية نيويورك أصدروا مذكرة استدعاء إلى مايكل كوهين كجزء من تحقيقهم في مؤسسة ترامب.

وقد صدر أمر الاستدعاء بعد أن قال محامي كوهين إن موكله لديه معلومات تهم المدعين العامين على مستوى الولاية والنقابة الفيدرالية. وباعتباره محامياً لفترة طويلة في ترامب ومصلحاً ذاتياً، فإن كوهين قد يكون مصدراً هاماً للمعلومات لمحققي الدولة الذين يدرسون ما إذا كان ترامب أو مؤسسته الخيرية قد خرقت قانون الولاية أو كذبت بشأن مسؤوليتها الضريبية.

وأشارت المحللة سارة برنار في تصريحها لـ "الوطن" إلى أن "الجمهوريين يريدون أن يتحدثوا عن الاقتصاد - وليس صداع ترامب القانوني - وهذا لديه القدرة على تحفيز الناخبين الديمقراطيين بشكل أكبر، وتخفيض نسبة المشاركة الجمهورية".

وقال أحد أعضاء الحزب الجمهوري "مازال أمامنا طريق طويل قبل أن يتوجه الناس إلى صناديق الاقتراع ويمكن أن يتغير الكثير، إذا لم تكن هناك أي تطورات أخرى خلال الأيام الـ 75 القادمة ، فإن ادعاء كوهين سيكون خبراً قديماً بحلول منتصف المدة. والخوف الحقيقي هو أن ترامب يبدو عاجزاً عن التعامل مع قضاياه القانونية".

من ناحيتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إنه من "السخرية التفكير في أن ترامب كذب على الشعب الأمريكي"، لكنها امتنعت عن القول ما إذا كان موقف البيت الأبيض يبقى أن ترامب ليس لديه علاقات مع دانيلز وماكدوغال.

وقالت ساندرز إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يرتكب أي خطأ ولم توجه إليه أي تهم"، رافضة ما وصفته بـ"فكرة سخيفة" عن كونه سيكذب على الجمهور بشأن دفع أموال مقابل السكوت.

وتابعت ساندرز "الرئيس لم يرتكب أي خطأ في هذا الأمر ولا توجد اتهامات ضده".

وعند سؤالها عن إقرار مايكل كوهين محامي ترامب السابق بالذنب حيال انتهاكه تمويل الحملات الانتخابية، قالت "ليس معنى اعتراف مايكل كوهين أن للرئيس علاقة بأي شيء".

وقالت ساندرز أيضاً إن "فكرة العفو عن بول مانافورت الرئيس السابق لحملة ترامب الذي أدين هذا الأسبوع لم تتم مناقشتها".