ينظم مركز ابحث المتفرع من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "CERN"، المعرض الأول في الشرق الأوسط "سيرن في البحرين" في عمارة بن مطر في المحرق، إذ يفتتح المعرض أبوابه السابعة مساء يوم السبت، ويستمر حتى 8 مايو المقبل.

ويقدم المعرض للزائر رؤية لعالم الجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون، ويتميز العرض بصورة ثلاثية الأبعاد لمصادم الهادرون الكبير "LHC"، أكبر وأعقد أداة علمية في العالم، كما يتميز بصورة لكاشف الجسيمات الأولية "CMS" تعادل الحجم الحقيقي على أرض الواقع.

ويستطيع الزائر خلال زيارة المعرض استكشاف مسألة الكون بعدة طرق مثيرة، من خلال مشاهدة فيلم عن تاريخ الكون وتكوينه، ومن خلال لعبة تفاعلية لتسريع وتصادم البروتونات، بالإضافة لعدد كبير من الشاشات التفاعلية، وعن طريق التجوّل في المعرض ورؤية الملصقات التي تظهر جوانب عديدة من CERN.



وأعربت رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن اعتزازها بأن يستقبل المركز الأهلي المعرض العلمي الأوّل للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في الشرق الأوسط ضمن رؤية مركز الشيخ إبراهيم في تعزيز البحوث الذي يكمل المهمة الثقافية له، وما أثمره التعاون البناء بين مركز ابحث المتفرّع عن المركز ومركز سيرن الأوروبي، كما شكرت كل القيّمين على هذا التعاون من المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية والقائمين على الإعداد العملي واللوجستي للمعرض، ودعت المعاهد العلمية والطلاب والمهتمين إلى زيارة هذا المعرض العلمي الذي يستمر طيلة مهرجان ربيع الثقافة لهذا العام.

يذكر أن سيرن "المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية" هي أكبر منظمة بحثية في العالم لدراسة أصغر مكونات المادة الأساسية للكون، وقامت المنظمة ببناء وتشغيل مصادم الهادرون الكبير "LHC"، وهو أكبر أداة علمية في العالم وأكثرها تعقيداً، وهي عبارة عن مسرّع للجسيمات على الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من جنيف.

وتوظف سيرن 2500 شخصاً، وتضم في عضويتها 22 دولة و8 دول أعضاء منتسبة.

ويعمل فيها أكثر من ثلاثة عشر ألف عالِم ومهندس من أكثر من 100 دولة.

وفي سيرن السويسري، يقوم الخبراء ببناء وتشغيل أجهزة الكشف عن الجسيمات، مع أخذ البيانات وتحليلها باستخدام شبكة حوسبة عالمية للدول الأعضاء منتشرة في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر مركز ابحث المتفرع عن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث أول مركز في الخليج العربي والشرق الأوسط متخصص في فيزياء الجسيمات الأولية يتعاون مع سيرن من أجل إقامة فعاليات علمية من بحوث وورش عمل ومؤتمرات متخصصة في مجال الجسيمات الأولية في المنطقة.