أعلنت شركة "أي بي إم تيرمينالز البحرين" المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، ان العمل يجري حالياً مع عملاء الميناء لتحويل التعاملات المتعلقة بهم لاستلام وتسليم الحاويات والبضائع العامة من وإلى الميناء ليتم إجرائها إلكترونياً.

وعقد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، الإجتماع السنوي الدوري مع أعضاء الإدارة التنفيذية في الشركة، بحضور الوكلاء المساعدين ومدراء الإدارات بشئون الموانئ والملاحة البحرية.

ورحب الوزير بالرئيس التنفيذي المنضم مؤخرا للإدارة التنفيذية بالشركة سوزان هانتر، مقدماً شركه إلى الرئيس التنفيذي السابق للشركة مارك هارديمان على تعاونه المستمر خلاله فترة عمله بالمملكة.



وتم خلال الإجتماع تقديم عرض تفصيلي من قبل الشركة، استُعرض خلاله أهم المنجزات خلال العام المنصرم، حيث شهد العام 2018 العديد من الإنجازات التى تم تحقيقها من خلال الجهود المبذولة والتعاون المشترك بين شئون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والإتصالات والشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان.

يذكر أن عام 2018، شهد نجاحاً منقطع النظير للاكتتاب العام والذي بلغت نسبته أكثر من 5 أضعاف الحجم الإجمالي المتوقع للاكتتاب والذي شاركت فيه شريحة كبيرة من شركات القطاع الخاص وعدد كبير من الأفراد.

على صعيد آخر، شهد ميناء خليفة بن سلمان نمواً في الإنتاجية الإجمالية للحاويات بنسبة 7% مقارنة بالعام 2017، حيث من المتوقع أن تتواصل وتيرة النمو خلال العام الحالي على خلفية المشاريع الصناعية الاستراتيجية الجارية لكبرى الشركات الصناعية بالمملكة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على حجم الإنتاجية الإجمالية للحاويات والبضائع العامة بالميناء.

كما شهد ميناء خليفة بن سلمان نمواً في عدد الحاويات الواردة بنسبة 7% مقارنة بالعام 2017، ونمواً بعدد الحاويات الصادرة بنسبة بلغت 8% مقارنة بالعام 2017.

وبعد بدء موسم السفن السياحية 2017-2018 وتحديداً في أكتوبر الماضي، شهد عدد السفن السياحة القادمة إلى المملكة ارتفاعاً بلغت نسبته 5% مقارنة لنفس الفترة خلال الموسم الماضي 2016-2017.

وناقش الوزير مع الإدارة التنفيذية للشركة، المشاريع الحيوية التى ستقوم الشركة المشغلة بتنفيذها في ميناء خليفة بن سلمان خلال 2019، وأهمها الأتمتة الكلية لإجراءات تسليم وإستلام الحاويات والبضائع العامة عن طريق إتاحة المنصة الإلكترونية "Lift" والتى أطلقتها الشركة العام المنصرم.

وذكرت الشركة، أنه سيتم تسجيل 100% من عملاء الميناء خلال هذا العام لتسهيل الإجراءات وجعل الخدمات المقدمة بميناء خليفة بن سلمان أكثر سهولة تلبية لاحتياجات العملاء وبلوغ أقصى درجات الرضى للمتعاملين.

وتمشياً مع التحول السريع الذي يطرأ على قطاع الموانئ إقليمياً وعالمياً في النواحي التقنية، أوضحت الشركة أن العمل جاري مع بعض عملاء الميناء لتجربة تقنية الـ"Blockchain" وتوفيرها للمتعاملين مع ميناء خليفة بن سلمان حيث ستتيح هذه التقنية سهولة التعامل وتتبع خط سير الحاويات أو البضائع في مختلفة المراحل عبر سلسلة التوريد والتى من شأنها أن توفر الوقت والجهد والمال للمتعاملين مع الميناء.

واوضحت الشركة أنها بصدد تنفيذ العديد من مشاريع تطوير للخدمات المقدمة بالميناء وتشمل بعض المرافق في البنية التحتية والتى من شأنها أن ترفع من كفاءة الخدمات المقدمة بالميناء وتسهيل حركة الشاحنات والمركبات لضمان إنسيابية الحركة وسهولة استلام وتسليم الحاويات والبضائع.