موزة فريد

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن موعد إطلاق سوق البحرين للاستثمار بشكله الرسمي في ديسمبر المقبل، مبيناً أن الإعلان عن إدراج شركة واحدة سيتم بشكل لاحق بعد استكمال إجراءات التسجيل حيث وصلت لمراحل متقدمة.

وأضاف الشيخ خليفة بن إبراهيم في تصريحات للصحافيين أنه من المرجح إدراج شركة أخرى في نفس الشهر في حال اكتمال الإجراءات بشكلها الاعتيادي.



وذكر أن الأدوات المالية غير المعروفة يصعب توصيلها للجمهور ولكن السندات الصكوك والأسهم من السهولة وصولها للناس ما يوضح مدى أهميتها من المستمثرين.

ولفت الشيخ خليفة بن إبراهيم، إلى أهمية الثقافة المالية من أجل استخدام الاستثمار الأمثل، وأن النهج الذي تسير عليه بورصة البحرين في الفترة السابقة وستعمل على المواصلة عليه مستقبلاً هو تنوع الأسواق لأن البورصة وسيلة لربط المستثمر مع مصدر الأوراق المالية، مع توفر الأدوات المالية والصناديق المالية الغير متاحة، لأنها تعطي إمكانية للمستثمر أن ينوع استثماراته ويخلق سيولة للسوق".

وأضاف، أن هناك توجه لمملكة البحرين بأن تنضم جميع المصارف التجارية إلى "بحرين تري" للوصول للمواطن والمقيم وإعطاء إمكانية ان لا يعتمد فقط على التوفير ويتوسع في خياراته.

واوضح، أن بنك البحرين الوطني وبنك الخليج التجاري من اوائل البنوك التي انضمت لمنصة "بحرين تري"، مشيراً إلى أن بنك البحرين والكويت سينضم قريباً إلى المنصة.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ"البورصة"، إلى أن إقبال الناس على الصكوك محفز مقارنة بأسواق الدول الأخرى ويوضح الوعي المالي للمواطن البحريني، موضحاً أن دعم الأفراد للاستثمار وصل إلى 40% في السوق.