مريم يوسف - طالبة إعلام في جامعة البحرين

٢٠٠٧ كانت بدايات اللاعب أحمد موسى مع نادي المنامة في الفئات السنية، حيث امتلكه شغف وحب كرة القدم منذ ذلك الوقت،واصل مشواره مع نادي المنامة حتى أصبح لاعب محلي معروف لهذا النادي وهو يعتبر من اللاعبين الذين اثبتوا أنفسهم في الساحة ومن هنا نبدأ في التعرف أكثر على اللاعب أحمد موسى ومسيرته الرياضية :

متى بدأت في ممارسة لعب الكرة ومن كان الداعم الأول لك ؟



- بدأت ممارستي وتعلقي بكرة القدم منذ الصغر و كان أول من دعمني في هذه الخطوة والدتي ووالدي وانضممت في البداية إلى الفئات السنية لنادي المنامة.

كيف كانت بداياتك مع نادي المنامة؟

- واجهة صعوبات في التأقلم مع الجو العام والمواصلات أيضاً وذلك بحكم الوقت الضيق والدراسة لم يكن لدي القدرة على السيطرة على الوضع ولكن سرعان ما تغير ذلك وأصبحت قادراً على التألقم و قمت بتكوين صداقات لا زالت مستمرة.

مواقف صعبة اعتبرتها مصدر قوة بنسبة لك في بداياتك؟

- واصلت السعي في بداياتي لأني كنت امتلك العزيمة في تحقيق أهدافي رغم ظروف الدراسة في ذلك الوقت لكني لم أجعل منها عائق بل اعتبرتها مصدر قوة بنسبة لي.

دوري أو مباراة ظلت في ذاكرتك ولم تنساها؟

- مباراة كانت بين نادي المنامة ونادي البسيتين والتي كان فيها نادي المنامة على وشك النزول للدرجة الثانية لولا عزيمة اللاعبين التي أنهت المباراة بفوز المنامة وبقائه في الدرجة الأولى من الدوري.

دوري الشيخ ناصر بن حمد الفائت لكرة القدم"هل قدم نادي المنامة أفضل ما لديه في هذا الدوري؟

لا لم يقدم النادي أفضل ما لديه، في بداية الموسم وقبل ظهور جائحة كورونا قدمنه مباريات جيدة مع المدرب التونسي محمد لمكشر ولكن بعد الرجوع للدوري في ظل الظروف الراهنة لن نكن في أتم الاستعداد النفسي لهذا الدوري.

هل غياب بعض اللاعبين في ظل الظروف الراهنة أثرعلى مستوى الفريق؟

- نعم كان له تأثير واضح وخصوصاً في غياب المحترفين وأيضاً غياب اللاعبين المحليين ترك فراغاً واضحاً على مستوى الفريق ولكن حاولنا قدر المستطاع إظهار مستوى جيد ولن يكن هناك تقصير في المحاولات من قبل اللاعبين والجهاز الفني و الإداري .

هل لنادي المنامة الفرصة في البطولات القادمة؟

- يمكن أن يكون هناك فرص مع العديد من اللاعبين المتميزين ومع الطاقم الفني الجديد لنادي.

"المنامي أحمد موسى بين النجمة والأهلي" هل هذا الخبر صحيح؟

- نعم هذا الخبر صحيح ولكن بنسبة لنادي الأهلي كانت هناك مفاوضات شفهية وتوقفت، أما نادي النجمة فقد قام بإرسال طلب إعارة فقط ،وعقدي مستمر مع نادي المنامة حتى الآن والأمور جارية بين وكيل أعمالي وبين الناديين.

هل يجب أن يكون للاعب البحريني وكيل أعمال أو محام رياضي ؟

- نعم،يجب أن يكون للاعب البحريني محامي رياضي أو وكيل أعمال وذلك لتفاوض على بنود العقود لصالح الطرفين اللاعب والنادي،بنسبة لي قمت بتوقيع عقد مع شركة لتولي العروض والعقود والأمور المالية التي تقدم لي كلاعب.

هل ما حقتت في مسيرتك كلاعب بحريني يعتبر كافياً؟

- لا ،لا يعتبر كافي لدي أهداف شخصية كلاعب وأهداف جماعية قادمة تخص النادي، لكن من ناحية أخرى أنا راض عن ما قدمت لحد الآن.

بعد هذه المسيرة الحافلة مع نادي المنامة هل تأمل أن تكون إداري أو مدرب في المستقبل؟

لا اتطلع أبداً أن أكون مدرباً أو إدارياً ولكن من الممكن أن أقوم بفتح أكاديمية لكرة القدم لتعليم الصغار، وذلك يأتي من نظرتي لتتطور المجتمع وغياب الاهتمام في هذا المجال والذي قد يخلق جيل واعد يخدم كرة القدم البحرينية.

هل ترى للاعب البحريني قدرة على الاحتراف في الدوري الخليجي والدولي ؟

- نعم للاعب البحريني القدرة على الاحتراف وفي الواقع يوجد لدينا لاعبان محليان احترافا في الخارج مثال على ذلك

اللاعب سيد ضياء في الدوري الكويتي ،واللاعب عبد الله يوسف في الدوري الجيكي.

فريقك المفضل عالمياً؟

- برشلونة في الدوري الإسباني.

كلمة أخيرة توجهها للجيل الجديد في كرة القدم؟

- كرة القدم عالم واسع وجميل أيضاً قادر على بناء مستقبل جيد، فقط حدد أهدافك وحارب من أجلها واجعل نفسك غنياً بثقه في النجاح و تقدم لدخول هذا العالم. لا تجعلوا من كرة القدم عالم قابل للاندثار في ظل التطورالذي نشهده بل يمكنكم تطوير هذا العالم وخلق جيل جديد محترف.