وليد عبدالله

شهدت الوسط الرياضي المحلي في الأيام القليلة الماضية ولادة شركة «أسيست» للإدارة الرياضية، والتي برز نشاطها في إدارة أعمال اللاعبين وتأمين لاعبين محترفين للفرق الكروية بالأندية.



وللحديث أكثر عن هذه الشركة، فقد استضافت «W.SPORT» على صفحاتها اليوم أحد الشركاء في هذه الشركة المحامي المتخصص في الشؤون الرياضية والمدرب الوطني نادر العوضي، الذي أجاب على عدد من المحاور.

ولادة الفكرة

في البداية، قال نادر العوضي: «يجب أن أبين أن الشركة إحدى أفكار المحلل الفني عبدالرحمن المالكي، والذي يعتبر أحد الشركاء المؤسسين إلى جانب محمد خنجي. حيث يهدف تأسيس هذه الشركة إلى مواكبة النهضة التي تشهدها الرياضة في مملكة البحرين بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، مستشار الأمن الوطني، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية. فسموهما نجحا في تعزيز موقع البحرين كمقصد للبطولات العالمية، من خلال جهوده سموهما في استضافة وتنظيم المملكة للعديد من الفعاليات والبطولات القارية والدولية، والذي دعم من مكانة المملكة على خارطة الرياضة العالمية. ومحلياً، فجهود سموهما له الأثر الإيجابي في توظيف الطاقات الشبابية للعمل في المجال الرياضي، وكذلك مساهمة سموهما في تطوير ورفع مستوى وكفاءة العاملين في الرياضة البحرينية، عبر العديد من الخطط والبرامج الوطنية، فكل ذلك ساهم في تحقيق العملية التكاملية التي تحقق تطلعات سموهما لدعم منظومة الرياضة للوصول بالعمل نحو الاحتراف الرياضي».

الانضمام لها

وعن انضمامه للشركة، أجاب: «تربطني علاقة صداقة قوية مع المحلل الفني عبدالرحمن المالكي ومحمد خنجي، وحقيقة إن الأهداف التي رسمت لهذه الشركة كانت مقاربة لأفكاري ومكملة لها، فما إن عرض علي المالكي الانضمام للشركة، فقد رحبت بالفكرة».

أهداف الشركة

وتابع قائلاً: «إن الشركة وضعت أهداف واضحة المعالم، من أبرزها: تنظيم بطولات تعزز من الجهود في وضع البحرين على مسار السياحة الرياضية سياحي رياضي، ومساعدة الأندية التي تعاني شح في مواردها المالية لوضع خطط فنية وتسويقية لها لضمان الربحية في المستقبل عبر استثمار العنصر البشري في هذه الأندية المتمثل في لاعبيها ومدربيها، مع مساعدتها في تعاقداتها المحلية والأجنبية وحماية حقوقها، كما تهدف الشركة إلى رعاية وإدارة أعمال اللاعبين في المملكة وتثقيفهم رياضياً، ورسم خطط مستقبلية للاعبين والتسويق لهم داخل وخارج المملكة وحماية حقوقهم التعاقدية».

استقطاب المتخصصين

وفيما يخص عمل الشركة، قال: «إن الشركة استقطبت العديد من الكفاءات المتخصصة للعمل تحت مظلتها، فهناك المتخصص في الجانب الفني والاستثماري والقانوني والتحليلي، وكذلك كشافو المواهب واللاعبين المتميزين ومختصين في إدارة أعمالهم. وهناك فريق يعمل بروح الأسرة الواحدة ومكمل لبعضه البعض، وهو فريق نعتمد عليه كثيراً في إرضاء الجهات التي نمثلها والأفراد الذين اختاروا أن يكونوا تحت رعاية الشركة».

تنظيم الفعاليات

وبالنسبة لتنظيم الفعاليات، أجاب: «هناك ترحيب دائم من قبل المسؤولين والعاملين في الرياضة لدعم الجهود لتكون البحرين مقصداً رئيسياً في تنظيم الفعاليات والبطولات الرياضية المختلفة. ونتطلع إلى تحقيق النجاح في ذلك، نظراً لامتلاك الشركة الكفاءات التي ستعمل على الشكل الذي يسهم في تحقيق أهداف الشركة على هذا المستوى».

نشاط جديد

وتابع: «وبخصوص التعاون مع الأندية ومساعدة اللاعبين، أعتقد أنه نشاط جديد من نوعه في الشارع الرياضي المحلي، نسعى من خلاله لتسهيل المعوقات على الأندية وتمثيل اللاعبين بالصورة الأمثل التي تحقق التوافق والتفاهم بين جميع الأطراف لحفظ الحقوق».

وختم حديثه قائلاً: «من خلال عملي في المجال الرياضي والقانوني، عاصرنا العديد من الأمور السلبية التي أدت لسلب حقوق الأندية واللاعبين، وذلك بسبب عدم الإدارة الجيدة أو التفاوض أو التمثيل القانوني، وهو ما أدى الى إهدار الكثير من الحقوق لعدم معرفة ودراية استرجاعها. فالشركة تسعى لتفعيل الحقوق والواجبات بين جميع الأطراف بما يحقق تطلعات المجلس الأعلى للشباب والرياضة في خلق بيئة رياضية عادلة للجميع»، مؤكداً في الوقت ذاته أن الشركة تجهز حالياً العديد من التعاقدات التي سوف يتم الإعلان عنها قريباً.