سماهر سيف اليزل




- الوداعي: لم أطرح المقترح بمبدأ الأنانية.. بل لضمان حقوق أبناء المنطقة

- القبيسي: نحن ضد المحسوبية في تخصيص أراضي وطلبات الإسكان


- الدوسري: 14 جزيرة بمدينة سلمان كافية لضم جميع الطلبات

- شبيب: قلب مدينة سلمان واسع ولا يجب تخصيص جزيرة دون سواها

أثار المقترح المقدم من رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة والعضو البلدي بالمحافظة الشمالية د. شبر الوداعي بتخصيص واستملاك أرض في باربار لإنشاء مشروع إسكاني يخدم أبناء قرية باربار والقرى المجاورة ووضع المشروع ضمن الخطة المستقبلية لبرنامج الحكومة، جدلاً بين أعضاء المجلس البلدي.

وجاء المقترح مطالباً بدراسة تخصيص واستملاك أرض في باربار لإنشاء مشروع إسكاني يخدم أبناء قرية باربار والقرى المجاورة ووضع المشروع ضمن الخطة المستقبلية لبرنامج الحكومة، وتسليط الضوء على واقع المشكلة الإسكانية في قرية باربار والقرى المجاورة ودراسة الآثار البعيدة لتصاعد عمليات استثمار الأراضي الحيوية في المشاريع الإسكانية الاستثمارية في فقدان المجتمع المحلي الأراضي التي يمكن استثمارها في دراسة إنشاء مشروع إسكاني يلبي مطالب الأجيال الحالية والمقبلة الإسكانية.

وأبدى مخاوف الأهالي في قرية باربار، من فقدان الأجيال المقبلة إمكانية الاستفادة من حزام الأراضي المحيطة بالقرية في تلبية مطالبهم الإسكانية.

وقال العضو عبدالله القبيسي إن المقترح ليس به عدالة، ويتنافى مع سياسة الدولة بتخصيص وتوزيع الوحدات والمشاريع الإسكانية بحسب الأقدمية وليس بالمحسوبية.

وبين أن البحرين لم تقصر في توزيع الأراضي بالمدن والقرى وتخصيص الوحدات الإسكانية والشقق للمواطنين، وليس هناك مزايدة، ولا يمكن الموافقة على هذا المقترح وخصوصاً أن الأرض المقترحة زراعية، وخاصة أنها تتنافى مع مساعي المملكة لزيادة الرقعة الخضراء ويجب دراسة المقترح، ووضع مبدأ العدالة أمام أعيننا، وألا نقحم المقترحات المقدمة في المحسوبية.

فيما قال العضو محمد سعد الدوسري إن هناك 14 جزيرة في مدينة سلمان، كفيلة بتغطية طلبات القرى الموجودة حالياً، وستشمل باربار والقرى المجاورة لها.

بينما قال العضو فيصل شبيب إن المجتمع البحريني واحد، ومدينة سلمان ذات قلب واسع يسع الجميع، ولا يجب تخصيص جزيرة دون سواها، بل يجب خلط الشعب بجميع مكوناته، ولا نؤيد المناطقيات، داعياً إلى أهمية الحفاظ على النسيج الاجتماعي في القرى والمدن.

وقال الوداعي: "لم أطرح المقترح بمبدأ الأنانية، بل بمبدأ ضمان المستقبل، حيث إن الأراضي في تناقص"، مشيراً إلى أن المقترح جاء للحفاظ على خصوصية باربار والقرى المجاورة، ولن يكون هناك حجر على حقوق الآخرين، وسيكون التوزيع بالأقدمية.

وبين أن المقترح يهدف لمد يد العون للأجيال القادمة التي ستفتقد وجود أرض للسكن، داعياً إلى إمعان الدراسة في المقترح بتعقل.